مرايا – تعمل محطة الوالة الزراعية التابعة لوزارة الزراعة على التوسع بمشروع تربية الأسماك بمرحلة ثانية خلال الاعوام الثلاثة المقبلة لتوفير الفراخ السمكية وتوزيعها على المزارعين لتشجيعهم على انشاء مشروعات اسماك خاصة بهم تتميز بعائدها الاقتصادي الوفير.
ويعد مشروع الأسماك الذيب دأت بتنفيذه المحطة العام الماضي من المشروعات الريادية بهدف تغيير النمط الزراعي في منطقة وادي الوالة والهيدان والموجب ونشر عملية الاستزراع السمكي نظرا لجدواها الاقتصادية .
 
وقال مدير المحطة المهندس محمد السنيد ان مشروع الأسماك من المشروعات التي تحتاجها السوق المحلية، حيث يستورد الاردن سنويا ماقيمته 40 مليون دينار من الأسماك.
 
وبين ان المشروع في مرحلته الثانية يهدف الى تدريب المزارعين على عمليات تربية الاسماك واطلاعهم على عمليات التربية الحديثة للتخفيف من ظاهرة الفقر والبطالة من خلال توفير فرص العمل في هذه المشروعات اضافة الى المساهمة بتحقيق الامن الغذائي والتوعية الصحية وتغيير انماط الغذاء للعائلة الاردنية وادخال عنصر السمك على وجبة العائلة.
 
واوضح انه تم تربية ثلاثة انواع من الاسماك في المشروع وهي سمك التلابيا النيلي (المشط) والتلابيا الاحمر الذي تم استيراده من تايلند خصيصا وسمك الكرب الذي تم استزراعه والبدء بعملية التفريخ داخل المحطة .
 
وبين ان مشروع تربية الاسماك يقع على قطعة ارض مساحتها 8 دونمات وتشمل انشاء عدد من البرك لتربية السمك موضحا ان النية تتجه الى انشاء 3 بيوت بلاستيكية للزراعة العضوية وبيت زجاجي على ان يتم تغذيتها من مياه مشروع الاسماك.
وقال ان هذه البيوت البلاستيكية تهدف الى نشر ثقافة الزراعة العضوية في وادي الوالة والهيدان بدون استخدام الاسمدة والمبيدات .
 
و تاسست محطة الوالة الزراعية التي تتبع لمديرية زراعة مادبا مطلع ستينيات القرن الماضي بهدف خدمة القطاع الزراعي والمزارع من خلال المشروعات المختلفة التي تنفذ فيها سواء في قطاع الثروة الحيوانية أوالنباتية.