مرايا – ايهاب مجاهد – انتقد تيار التجديد الحزبي عدم الاخذ بالملاحظات التي قدمها التيار حول مشروع قانون ضريبة الدخل والتي تهدف الى الحفاظ على الطبقة الوسطى وماينص عليه الدستور بتصاعدية الضريبة وان تطال الضريبة القادرين من المكلفين وبما يتناسب مع دخولهم.
وقال التيار في بيان له ان الطبقة الوسطى اوشكت على التلاشي بسبب سياسات الجباية التي اتبعتها الحكومات المتعاقبة، وما حملته للمواطن من اعباء فاقت قدراته الاقتصادية.
واضاف ان التعديلات التي اقرها مجلس النواب لاتتوافق مع المقترحات التي تقدمت بها الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وانها تتوافق مع توجيهات الحكومة الملتزمة باملاءات البنك وصندوق النقد الدوليين.
واشار التيار ان التعديلات حملت العبء الضريبي للفئة الضعيفة من الطبقة الوسطى بحيث تساوى من دخله 30 الف دينار مع من دخله مليون دينار سنويا في ظل عدم الالتزام بما نص عليه الدستور بتصاعدية الضريبية حتى بالنسبة للافراد.
ولفت ان المشروع جامل البنوك التي يشكل 50% من رأسمالها (غير اردني) حيث خفض الضريبة من 40% في المشروع المقترح ابتداء الى 35% في المشروع الاخير.
وبين ان موقف مجلس الاعيان كان مخيبا للامال ويتفق مع ما ارسلته الحكومة، وان المجلس قام برد المشروع الى مجلس النواب للتراجع عن التعديلات الطفيفة التي اقرها النواب ولكي ينسجم القانون مع رغبة الحكومة واملاءات الصندوق الدولي بما في ذلك فرض ضرائب على الاسهم والصناعة والزراعة والتراجع عن تقاص ضريبة المسقفات من مجمل الضريبة المستحقة.
وشكر التيار النواب الذين رفضوا المشروع وادان في الوقت نفسه موقف النواب الذين ايدوا القانون والذين تغيبوا عن جلسة المجلس.
واكد التيار رفضه لمشروع القانون بصيغته المطروحة، ودعا الى الاخذ بملاحظات الفعاليات الحزبية والنقابية والوطنية حوله.
ويذكر ان تيار التجديد يضم خمسة أحزاب سياسية هي (حصاد والتيار الوطني والحياة والوعد الاردني والوطني الاردني).