مرايا – قال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش إنه تم إحالة عطاء تنفيذ أعمال الحماية للجسور الخرسانية على طريق البحر الميت / سويمة / الزارة / غور حديثة حيث تم الايعاز للمقاولين بالمباشرة بأعمال التنفيذ اعتباراً من اليوم الأحد بعد أن تم إحالة العطاء.

وبين العموش أنه تم الإيعاز للمقاولين بالمباشرة الفورية بأعمال التنفيذ وذلك للأهمية القصوى لطريق السويمة / الزارة / غور حديثة.

وبين العموش أن العطاء على حزمتين وينفذ من خلال مقاولين محليين، وبإشراف مكتب هندسي استشاري محلي بقيمة إجمالية (8.5) مليون دينار، حيث ستكون مدة تنفيذ العطاء 12 شهراً.

ويتضمن العمل تنفيذ أعمال الحماية لجسور الخرسانية ومن ضمنها إعادة إنشاء جسرين من ضمن الجسور على الطريق وبين العموش أن الحاجة الملحة لتنفيذ الحمايات للجسور لمنع تآكل التربة تحت القواعد والوضع الإنشائي لها ولتأمين السلامة المرورية والحفاظ على أرواح المواطنين.

وأشار العموش أن إحالة العطاء جاء بصفة الاستعجال وللضرورة القصوى وذلك لأن المنشآت الرئيسية من جسور وعبارات على الطريق الرئيسي في الأغوار ابتداء من منطقة سويمة / الفنادق وحتى غور حديثة والتي تم إنشاؤها فوق مجاري الاودية والسيول المؤدية للبحر الميت قد تعرضت إلى أضرار كبيرة نتيجة هبوط منسوب البحر الميت وتأثير ذلك على سرعة تدفق مياه الأمطار في هذه الأودية مما أدى إلى تآكل في طبقات الأساس أسفل هذه المنشآت مما يشكل خطورة كبيرة ويطلب القيام بأعمال الحمايات والإصلاحات المطلوبة.

وأكد العموش على ضرورة تعزيز عناصر السلامة المرورية خلال تنفيذ أعمال العطاء على طريق البحر الميت / سويمة / الزارة / غور حديثة والتيسير على المواطنين وتعزيز اللوحات الإرشادية والتحذيرية لمستخدمي الطريق لضمان السلامة العامة عليه.