مرايا – توفي يوم أمس الفنان الأردني ماجد الزواهرة، اليوم إثر نوبة قلبية.

وكان الفنان الزواهرة قد نشر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك” قبل 5 سنوات ، وصيته طالب فيها بدفنه في مقابر البلدة التي يتوفى بها، وعدم التأخير في دفنه ، وعدم رفع قبره عن الأرض أكثر من شبر، وعدم كتابة أي شيء عليه ، وتسديد دينه . 

، وقال الزواهرة في وصيته : ” الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

هذه وصيتي أكتبها لأبرء ذمتي والوصية حق وسنة ، فهي حق لقول الله تعالى : ” من بعد وصية توصون بها أو دين “. وسنة لقوله عليه الصلاة والسلام : ” من مات على وصية مات على سبيل وسنة ، ومات على تقى وشهادة ، وقال : ما حقّ آمرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يريد أن يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه ، رواه الشيخان .

أولا : أوصي بما هو آت أقر إنني أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله أسأل الله تعالى أن يحفظها لي في الميزان فإني راض بقضاء ربي ومحسن الظن بربي فإن أنا مت فأغمضوا عيني لأن الروح إذا قبضت تبعها البصر ، وغطوا جميع بدني وعجلوا بتجهيزي وإخراجي إلى قبري وكفنوني بالكفن الشرعي الذي هو للرجل إزار ، ورداء ، وقميص ، والأربطة الثلاثة ، وللنساء إزار ، ورداء ، وقميص ، وخمار وخرقة مع مراعاة ستر عورتي عند غسلي ،وادفنوني بمقابر البلدة التي مت فيها إن تيسر ذلك ولا داعي لتأخير دفني ، وأنا بريء من كل من يلطم أو يصرخ أو يشق الجيوب ، أو يخدش الوجه أو يدعو بدعوى الجاهلية ، ودعوى الجاهلية هي الصراخ ، والعويل ، وخروج النساء مع الجنازة ، ونتف الشعر والمأتم ، ويوم الخميس ، ويوم الإثنين ، والأربعين؟، والنياحة وعشاء الميت ، ولا عزاء بعد ثلاث ، وليس في الإسلام حداد ( لبس السواد للمرأة ) وإنما تحد على زوجها فقط أربهة أشهر وعشرا ، وأوصي أن تدفنوني في لحد إن تيسر ذلك ولا ترفعوا قبري أكثر من شبر ، ولا تبنوا عليه وتطينوه ، ولا تكتبوا شيئا عليه وضعوا حجرا علامة جهة رأسي ، فإذا فرغتم من دفني فاستغفروا الله واسألوا لي التثبيت عند السؤال ، وأوصي أهلي بالجلوس عند قبري للدعاء ، فدعاؤهم ( يصلني على طبق من نور ) ، وأوصي أهلي وأبنائي ومعارفي بتقوى الله والدوام على طاعته ، والمحافظة على الصلاة وتعهد كتاب الله تلاوة وعملا مع اجتناب المعاصي كلها ورفقاء السوء والإكثار من فعل الخير ، ولا تنسوني من صالح دعائكم فما الميت في قبره إلا كالغريق ينتظر دعوة من قريب أو صديق أو بعيد . أوصيكم أن لاتبخلوا بغال أو نفيس مما أنعم الله عليكم به من مال لتلقوا ربكم وانتم سعداء ، كما أوصي بتسديد ديني حتى لا يحبسني أو يأسرني من رحمة الله ، وتحصيل مالي من ديون على الناس إلا من كان معسرا فأسامحه بما لي عليه ، وليأخذ ورثتي نصيبهم من الميراث كما شرع الله ودون حرمان أحدهم من ذلك ، هذه كل مالي وما علي في دار الفناء .

وكان نقيب الفنانين حسين الخطيب قد عبر حسابه الخاص في الفيسبوك عقب وفاة الفنان الزواهرة : “أنعي إليكم الزميل والصديق ماجد الزواهرة الذي أنتقل إلى رحمة الله تعالى مساء اليوم، وخالص العزاء لعائلته وعشيرة الزواهرة والزملاء سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته”.

كما نعت وزارة الثقافة الفنان الأردني، وعضو نقابة الفنانين، الأردنيين الزواهرة أيضا.

وأعتبرت الوزارة في بيان صحفي لها أن فقدان الزواهرة وهو في ريعان الشباب، وفي بدايات عطاءه الفني خساره للدراما الأردنية التي تسعى من خلال الطاقات الشبابية إلى النهوض من جديد في انطلاقة تقدم الحكاية الأردنية التي اجتذبت الجمهور العربي في وقت مضى. 

وتميز الفنان الراحل بأدواره في المسلسلات البدوية، شأنه شأن والده الفنان الراحل محمد الزواهرة الذي قدمه للوسط الفني من خلال عدد من الأعمال الفنية والدرامية المشتركة. 

وعرف الفنان الراحل من خلال عدد من الأعمال الفنية المحلية التي شارك بها ومنها: صقور لا تلهث، وكن صديقي، ونهيل، إضافة الى مسلسل الطوفان الذي عرض على عدد من المحطات الفضائية العربية.