مرايا – كشفت جمعية وكلاء السياحة والسفر عن إغلاق نحو 50 مكتبا مخالفا وغير مرخص منذ بداية العام الحالي، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وقال عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر، ياسر عبده، إن “الجمعية، وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، أغلقت حوالي 10 مكاتب سياحة وسفر مرخصة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، وذلك بسبب مخالفات مع الجمهور.”

وأضاف عبده أن الجمعية أغلقت منذ بداية العام وحتى نهاية شهر آذار (مارس) الماضي قرابة 40 مكتب سياحة وسفر لم يتم تجديد ترخيصها، لذا قررت الجمعية إغلاقها بعدم إعطائها فرصة لتصويب أوضاعها.

وأوضح عبده أن المخالفات التي تقوم بها بعض مكاتب السياحة والسفر التي أغلقت تتضمن عدم وجود حجز للمسافر في الفندق أو عدم وجود فندق متفق عليه مع المكتب، إضافة إلى عدم وجود تذكرة إياب أي تكون لوجهة واحدة فقط. كما قدم بعض المسافرين شكاوى بحق مكاتب تقوم بأخذ ثمن تذكرة ذهاب فقط من الزائر المغادر من مطارات المملكة ويُفاجأ بالمطار بعدم وجود حجز مسبق باسمه.

ولفت عبده إلى أن بعض المكاتب التي أغلقت تترتب عليها مستحقات مالية قيمة كفالتها البنكية أقل من المبلغ المطلوب على المكتب، ولا تغطي قيمة القضايا المالية التي سجلت بحقها والتي يجب أن يدفعها المكتب إلى المواطن الذي تضرر بسبب مخالفة المكتب، لافتا إلى أن حجم الكفالة المالية تبلغ 25 ألف دينار فقط، وهو مبلغ قليل لمكتب سياحة وسفر؛ حيث يجب رفع قيمة الكفالة المالية.

وقال إن هناك شكوى ومخالفات على مكتب سياحة وسفر بقيمة 80 ألف دينار، موقعه في عمان، ومركزه الرئيسي خارج المملكة.
وأشار عبده إلى أن لجنة الشكاوى في الجمعية قامت باستدعاء أكثر من 100 عامل غير مرخص بالقطاع السياحي يقومون بعمليات تنظيم رحلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجرى تحويل بعضهم إلى النائب العام وأخذ تعهدات على قسم كبير منهم بعدم متابعة تلك الأعمال غير المرخصة.

وأضاف أن بعض المكاتب تقدم تذاكر مسروقة للجمهور؛ حيث يتفاجأ المواطن بتلك التذكرة في المطار، ليضطر إلى حجز تذكرة من المطار بكلفة كبيرة لحاجته الملحة للسفر، مشيرا إلى أن الجمعية تقوم بالتحقيق في تلك الشكاوى المقدمة بحق المكاتب.

وبين عبده، وهو أحد أعضاء لجنة الشكاوى في الجمعية التي تضم 6 أعضاء، أن اللجنة تجتمع أسبوعيا 3 مرات لتلقي الشكاوى على مكاتب السياحة والسفر ومتابعتها وأخذ الإجراءات اللازمة بحق المكتب المخالف، لافتا الى وجود 800 مكتب سياحي في المملكة.
ودعا عبده المواطنين إلى ضرورة التعامل مع مكتب سياحة وسفر مرخص حتى يضمن حقه.
وقال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر السابق، شاهر حمدان، إن الجمعية والوزارة تقومان بإغلاق مكاتب السياحة والسفر غير المرخصة والمخالفة وحجز قيمة كفالتها المالية لثلاثة أشهر لضمان عدم وجود التزامات مالية على المكتب الذي أغلق.
من جهتها، أكدت وزارة السياحة والآثار، عبر مصدر مطلع، أن الوزارة أغلقت أيضا مكاتب سياحة وسفر قامت بمخالفة القوانين والأنظمة وخالفت أدبيات مهنة القطاع السياحي.
وأكد المصدر نفسه أن الوزارة تتابع شكاوى المواطنين بحق مكاتب السياحة والسفر.