مرايا – ركزت الصحف العبرية الصادرة صباح الاثنين على قرار الملك عبد الله الثاني بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر، بالإضافة الى تطورات قضية الخان الأحمر والجدل حوله ، و الذكرى الـ23 لاغتيال إسحاق رابين.

** معارف
وابرزت صحيفة معاريف: الملك الأردني لإسرائيل: أعيدوا الأراضي التي أجّرناكم اياها ضمن اتفاقية السلام، ونتنياهو يقول الملك عبدالله الثاني قرر تنفيذ حق الأردن المحفوظ لبلاده في اطار معاهدة السلام.
واعتبرت الصحيفة ان إلغاء ملاحق اتفاق السلام مع الاسرائيليين خطوة أردنية أولى لتبريد العلاقات مع إسرائيل.

** يديعوت احرنوت
اما يديعوت احرنوت فركزت على تأثر القرار على المزارعين الإسرائيليين ، فعنونت : أزمة في أعقاب قرار ملك الأردن بإعادة الأراضي التي تم تأجيرها إلى المزارعين الإسرائيليين في الباقورة والغمر، وإنهاء هذا الملحق في اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل.
وأضافت الصحيفة : المزارعون الإسرائيليون يؤكدون أن ذلك بمثابة الحكم بالإعدام ونتنياهو يقول سنسعى جاهدين إلى الجلوس مرة أخرى حول طاولة المفاوضات.

** إسرائيل هيوم
إسرائيل هيوم قالت ان القرار ضد المصلحة الأردنية ، وان الساسة الإسرائيليين يقولون ان قرار الغاء ملاحق اتفاق السلام حول تأجير الاراضي “صعب ومخيب جدا ويشير الى ابتعاد الاردن عن السلام”.
وأشارت الصحيفة الى ان القرار يثير مخاوف الإسرائيليين.

** القناة العاشرة
اما القناة العاشرة الإسرائيلية فأوردت تحليلا خاصا بالحدث ، قالت فيه ان القرار جاء متوافقا مع رغبة الشارع الأردني ، لكن على الأردنيين التفاوض حول القرار.
واعتبرت القناة في تقريرها ان القرار الأردني لاستعادة الأراضي من الإسرائيليين، خطوة أولى باتجاه تبريد العلاقات مع الإسرائيليين.

موقع واللا
وركز موقع على الخطوة الأردنية ، وعلى القلق الإسرائيلي من تداعياتها.