مرايا – أعلن وزير العدل عوض أبو جراد المشاقبة عن افتتاحٍ لإنجازات وزارة العدل بتطوير 11- 15 خدمة الكترونية في 15 من الشهر الجاري في قصر العدل.

وأكد المشاقبة خلال حديثه عبر راديو هلا، أن هذه الخدمات الالكترونية تصب في تقريب العدالة وتيسير سبل الوصول إليها للمواطنين، ورجح أن يكون الإفتتاح تحت رعاية رئيس الوزراء عمر الرزاز.

وبين أن نظام استعمال الوسائل الإلكترونية في وزارة العدل سيكون في الإجراءات القضائية المدنية والجزائية.

وفيما يتعلق بالقضايا المدنية، بين أن الوزارة عملت على تقديم خدمات الكترونية عديدة، كتسجيل الدعاوي المدنية والحقوقية ودفع رسومها الكترونياً، مما يخفف العبء على المحامين والمواطنين.

وحول سماع الشهود، وإجراء المخاطبات ودفع الرسوم أكد أن ذلك يتم عن طريق التبليغات الإلكترونية، مبيناً أن هذه التبليغات ليست بديلاً عن الورقية بل هي مساندة لها وتسرع من سير الإجراءات.

وأكد المشاقبة أن الوزارة عملت من ناحية القضايا الجزائية على استعمال الوسائل الإلكترونية والتكنولوجية فيها لتطويرها، مضيفاً أنها بدأت بتجهيز محاكمة النزيل عن بعد، ضمن ضمانات محاكمة عادل ووجود محامين.

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت أرشفة عن ما يزيد عن 80 مليون مستند ورقي، وذلك تمهيداً للوصول إلى محاكم الكترونية تطمح لها الوزارة.

وبين المشاقبة أنه سيتم انجاز غرفة إقتصادية للقضايا ذات البعد الإقتصادي والاستثماري تنفيذاً لقانون تشكيل المحاكم النظامية ضمن فعاليات الإفتتاح.

وأشار المشاقبة إلى أن الوزارة تسعى دائماً إلى تطبيق ما جاء في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني تحت عنوان “سيادة القانون أساس الدولة المدنية” والتي ارتكزت على النهوض في عملية التقاضي وصولاً لمفهول العدالة الناجحة، وأضاف “انبثق عنها بإرادة ملكية سامية اللجنة الملكية لتطوير القضاء والتي كانت ضمن توصياتها توظيف التكنولوجيا لتقريب العدالة وتيسير سبل الوصول إليها للمواطنين”.

ودعا المشاقبة في ختام حديثه المواطنين أن يثقوا بالقضاء الأردني ونزاهته وعدالته، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى تيسير قضاياهم وتقليص مدة التقاضي وتوفير الوقت والجهد على الموطنين.