مرايا – مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على المساعدة الامريكية لإسرائيل بقيمة 38 مليار دولار على امتداد عشرة أعوام بغض النظر عمن يكون رئيس الولايات المتحدة، هذا ما أوردته وكالة JTA.

وكانت هذه المساعدة قد اقرت في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بعد مفاوضات استغرقت وقتا طويلا.

وكانت هذه المساعدات تخضع لمصادقة الكونغرس على انها مساعدة لإسرائيل يتم تخصيصها في الميزانية السنوية الامريكية. ولكن في حال تمت المصادقة النهائية على القانون المطروح حاليا، فإن ذلك يعني ان تتحول المساعدات المالية الامريكية الى إسرائيل مباشرة على مدار عشرة أعوام.

ان مثل هذا الاجراء من شأنه تفادي التجاذبات السياسية المختلفة بين الأحزاب او بين الكونغرس والإدارة في البيت الأبيض كلما تطلب الامر تحويل هذه المساعدات الى إسرائيل. الى ذلك فلن يكون تطبيق هذا الاجراء منوطا بالإدارة في البيت الأبيض سواء كانت للجمهوريين او الديمقراطيين.

خلاصة الاجراء ان الإدارة الحالية في البيت الأبيض او أي إدارة قادمة، لن تشترط على إسرائيل أي شروط من اجل تنفيذ هذا الاجراء مستقبلا.

ويتوجب على القانون بعد مصادقة الكونغرس عليه، ان يعرض كذلك على مجلس النواب ومن ثم توقيع الرئيس الأمريكي عليه ليصبح نافذ المفعول. وفي حال تمت المصادقة عليه نهائيا، سيتحول الاتفاق الذي وقعته إسرائيل مع الإدارة الامريكية في نهاية إدارة الرئيس السابق أوباما، الى قانون ساري المفعول لمدة عشر سنوات.

ويشمل مشروع القانون المذكور ايضاً مستودعات الأسلحة الامريكية الموجودة على الأراضي الإسرائيلي، وهي مستودعات في حالات معينة بوسعها تزويد الجيش الإسرائيلي بما فيها من محتويات أسلحة.

الى ذلك، فقد صادق مجلس الشيوخ كذلك على ميزانية إضافية للتعاون الأمريكي الإسرائيلي في مجال الدفاع الصاروخي وفي مجال الكشف عن الانفاق. وقد صادق مجلس النواب الأمريكي على هذه الميزانية الإضافية وهي الآن على طاولة الرئيس في انتظار توقيع ترامب عليها لتصبح نافذة المفعول.