مرايا – كشفت وزيرة تطوير القطاع العام تقدم سير العمل في اطلاق منصة بخدمتكم المنوي اطلاقها قبل منتصف شهر ايلول المقبل وقالت أن المنصة تعتبر قناة لسماع صوت المواطن ضمن 5 مجالات للتعبير وهي (الاستفسارات، الشكاوي، الاقتراحات، الثناءات، الإبلاغ عن المخالفات) وذلك ضمن إجراءات مبسطة للتسجيل وتقديم الشكاوي، وإجراءات واضحة للحل، ومؤشرات أداء ذات أطر زمنية، بالإضافة إلى توفير قناة chatbot.

وبينت ان المنصة تهدف إلى تعزيز المساءلة والشفافية ورفع كفاءة تقديم الخدمات، والحد من ممارسات الفساد الصغير، وبالتالي زيادة رضا وثقة المواطن بالخدمات الحكومية.

وقالت شويكة في تصريحات سابقة ان هناك العديد من القنوات والأنظمة المتاحة لاستقبال شكاوي وملاحظات المواطنين لكنها تفتقر إلى التكاملية والترابط وغير منظمة بإجراءات محددة ومؤشرات ومدد زمنية واضحة للحل. وستكون هذه الجوانب أبرز ما ستعالجه منصة بخدمتكم.

وأضافت أن المنصة ستقدم تصور متكامل عن واقع الخدمات الحكومية والجوانب التي تحتاج إلى تطوير وتحسين، كما تعتبر أداة للتخطيط ورسم السياسات وتحديد الأولويات بالاستناد إلى البيانات والمعلومات الفعلية من واقع تقديم الخدمات، وستشكل في نهاية الأمر مدخلاً رئيسيا في تقييم الأداء الفردي والمؤسسي.

وأوضحت شويكة بأنه سيتم تعزيز آليات الرقابة والمتابعة من خلال تعزيز دور ومسؤولية الوزارات على جميع الشكاوي التي ترد ضمن القطاع، بالإضافة إلى الرقابة المركزية على اداء المنصة من خلال غرفة عمليات ستنشأ خصيصا لهذه الغاية في وزارة تطوير القطاع العام، ، وأكدت على ضرورة بناء قدرات المعنيين بالرد على الشكاوي وتوعية جميع الموظفين والقيادات بآليات عمل المنصة لضمان تحقيق أهدافها المرجوة.