مرايا – حاضر خبراء من شركة ايكو فيلد، الرائدة في مجال الطاقة، في مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية حول تكنولوجيا انتاج النفط الخام من الطحالب الدقيقة المجودة في أعماق البحار.

وألقى المحاضرة الخبير الإسباني في هذا المجال المهندس بيرنار دوستروزو وكليم كليز، وعرف المحاضران بهذه التكنولوجيا وشرحوا تفاصيلها لجهة كيفية تكوين النفط الخام عبر آلاف السنين من خلال الطحالب البحرية، وكيف استطاعت هذه التكنولوجيا اختصار الوقت من خلال تجميع العناصر الرئيسة لمادة النفط الخام في مختبرات شركة ايكوفيلد في هولندا وإسبانيا وإنتاج النفط من الطحالب خلال فترة قصيرة جدا، ما أثرى الجوانب العلمية والعملية والتجارية لإنتاج البترول وبخاصة انه يمكن التحكم بها مصنعيا.

وغيكوفيلد هي الوحيدة في العالم التي تمتلك براءة اختراع لتكنولوجيا انتاج النفط الخام من الطحالب الدقيقة الموجودة في أعماق البحار. وسبق التعرف على هذه الشركة للمرة الأولى من خلال استضافتهم قبل ثلاث سنوات في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية من خلال مشروع GC-REEDER.

وعرض المحاضران لأهمية هذه التكنولوجيا الصديقة للبيئة من خلال استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون الناتج عن الصناعات الثقيلة الذي يشكل خطرا على الأرض وبالتالي على الحياة.

واخترعت شركة ايكوفيلد تكنولوجيا أطلقت عليها اسم “الدورة الثالثة لغاز ثاني أوكسيد الكربون” التي يقوم مبدأُها على تسريع دورة ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة.

ومن خلال هذه الدورة يتم استهلاك ثاني اكسيد الكربون كغذاء للطحالب الدقيقة وإنتاج مادة النفط الخام، وبالتالي تنظيف البيئة من ثاني اكسيد الكربون السام اضافة إلى إنتاج النفط الخام.

ورحب مندوبا الشركة ببناء علاقة مستقبلية بين هذه الشركة و مركز حمدي منكو للتعاون في الأبحاث المستقبلية لهذه التكنولوجيا و تطويرها من خلال الاستفادة من نوعية الطحالب الدقيقة المتوفرة في البحر الميت.