مرايا – وقع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي مع نظيره الفلسطيني المهندس مفيد الحساينة مذكرة تفاهم في مجالات الطرق والاسكان والعطاءات.

واتفق الجانبان على تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث في مجال اعداد التصاميم وانشاء وصيانة الطرق والجسور والابنية والتشريعات الخاصة بالعطاءات والعقود والشروط العامة والخاصة وتبادل الاستشارات والتشريعات التي تحكم تصنيف المقاولين وتأهيل المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية للمشاركة في مشاريع الطرق والجسور والابنية في البلدين.

واشار الكسبي الى تبادل الخبرات في مجال اعداد وتطبيق استراتيجيات الاسكان والسياسات الاسكانية والبرامج والتشريعات، والتنمية الحضرية المستدامة وتنفيذ المشاريع الاسكانية لذوي الدخل المحدود، مشيرا الى تبادل الخبرات في مجال العطاءات الحكومية من حيث فتح المجال أمام المقاولين والاستشاريين للمشاركة بالمناقصات المتعلقة في البلدين الشقيقين.

وأكد الطرفان أهمية تشجيع الاستثمار في مجال الانشاءات بكلا البلدين، وتوحيد المصطلحات الخاصة بتصنيف الطرق ومواصفاتها وتصميمها وتنفيذها وصيانتها واقتراح مشروع لتوحيد هذه المصطلحات على المستوى العربي.

ودعا الوزيران لتوحيد المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالابنية من حيث التصاميم والمواصفات وأعمال التنفيذ والصيانة ومواد البناء المستخدمة للابنية المقاومة للزلازل.

ولفتا الى اهمية التعاون في تبادل المعلومات والخبرات في مجال الابنية الخضراء والمباني المستدامة وكفاءة الطاقة وترشيدها والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات في مجال المواصفات (الكودات) لدى البلدين وسياسات الاسكان وتشريعاته والبرامج المتعلقة بالاسكان الميسر والتنمية الحضرية المستدامة وسياسات الاراضي والمعايير التخطيطية.

واشار الجانبان الى ضرورة تشجيع الشراكات بين القطاع الخاص في الاردن وفلسطين، لتنفيذ المشاريع المشتركة في البلدين الشقيقين، وتشجيع شركات المقاولات على القيام بتنفيذ مشاريع مشتركة، واتاحة الفرصة لهذه الشركات في الحصول على أعمال بكلا البلدين وفقاً للقوانين السارية.