مرايا – قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن لقاءات الحكومة مع مجالس المحافظات تؤكد أهمية الشراكة بهدف الوقوف على التحديات التي تعتري تطبيق تجربة اللامركزية والسعي لحلها ضمن الإمكانات المتاحة.

وأضاف الرزاز خلال لقاءه الاثنين في دار رئاسة الوزراء برؤساء مجالس المحافظات أن الحكومة تسعى لتسريع تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في المحافظات.

وزاد بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الدولة ووزراء: التنمية السياسية، تطوير القطاع العام، الداخلية، المالية والتخطيط والتعاون الدولي أن اللامركزية جزء من مفهوم النهضة الشاملة والتي يجب دعمها وحل المعضلات التي تعتري تطبيقها.

وأكد على ضرورة مأسسة أولويات عمل مجالس المحافظات مضيفا انه لا بد للاولويات التنموية أن تعكسها المجالس المُنتخبة في المحافظات.

وأوضح ان الحكومة وبالشراكة مع مجالس المحافظات تسعى للسير إيجاد مشروع وطني تنموي وعلى مستوى المحافظات يخدم التنمية المحلية فيها ويوفر فرص عمل للشباب فيها.

وكان رؤساء مجالس المحافظات تطرقوا في مداخلاتهم الى التحديات التي تعتري تجربة اللامركزية وعلمهم اليومي ومنها اجراء تعديلات على قانوني اللامركزية والابنية وقوانين ذات علاقة بعمل المجالس بهدف تذليل العقبات لأجل انجاح تجربة اللامركزية وتوفير مقار لمجالس المحافظات وتحفيز الاستثمار والتاكيد على اهمية دور الاعلام في توضيح عمل المجالس واستحداث وزارة مختصة بعمل المجالس وأن تكون وزارة الداخلية هي مظلة عمل مجالس المحافظات بدلا من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والسماح بشراء قطع اراضي لاقامة المشاريع عليها وانشاء كليات وجامعات في عدد من المحافظات وشمول المجالس بالمنح المقدمة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لأجل المساعدة في تنفيذ المشاريع ذات الاولوية واقامة جلسات مجلس الوزراء في المحافظات وبشكل دوري واحياء فكرة صندوق تنمية المحافظات والتاكيد على الدور الخدماتي لعمل مجالس المحافظات وتسريع انشاء مدينة السلط الصناعية.