مرايا – قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي بأنه سيبحث اليوم الخميس مع وفد روسي تطورات الأزمة السورية، وجهود روسيا لتسهيل عودة لاجئين سوريين إلى بلادهم.

ويترأس الوفد الروسي، مبعوث الرئيس الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف.

وقال الصفدي في لقاء تلفزيوني ان الأردن ‘لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة’.

وكان رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع في روسيا ميخائيل ميزينتسيف، قد اعلن أن مجموعات عمل تم إرسالها إلى كل من الأردن ولبنان وتركيا، لحل قضايا عودة اللاجئين إلى سوريا.

و قال ميزينتسيف خلال اجتماع لمقر التنسيق لوزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، المعنية بعودة اللاجئين إلى أراضي سوريا: ‘وفقاً لتعليمات وزير الدفاع الروسي، الجنرال سيرغي شويغو، اليوم تم إرسال مجموعات عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا، لإجراء دراسة مفصلة لمسائل عودة اللاجئين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية’.

وتأتي الجهود الروسية بعد اطلاق مبادرة كبرى للمساعدة على عودة اللاجئين السوريين، الذين يبلغ عددهم في الخارج نحو 7 ملايين شخص.

وتعتبر روسيا عودة اللاجئين السوريين إلى الوطن من أهم المسائل في المرحلة الحالية من التسوية في سوريا، حيث تمكّن الجيش السوري بمساعدة القوات الجوية الفضائية الروسية والحلفاء من تحرير معظم الأراضي التي كانت تحت سيطرة مسلحي التنظيمات الإرهابية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تأسيس مركز لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين والنازحين السوريين، يقع مقره في دمشق.

كما أكدت وزارة الدفاع فتح معبرين لعودة اللاجئين السوريين من الأردن ولبنان، هما نصيب والزمراني. ومن المقرر أيضا فتح 3 مكاتب تابعة لمركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في أبو الظهور والصالحية وتدمر حتى الـ 27 من الشهر الجاري.

وحسب معطيات وزارة الدفاع الروسية التي نشرتها روسيا اليوم، فإنه بإمكان نحو 1.7 مليون لاجئ سوري العودة إلى الوطن في وقت قريب:

نحو 890 ألف لاجئ من لبنان
نحو 300 ألف لاجئ من تركيا
نحو 200 ألف لاجئ من الدول الأوروبية
نحو 150 ألف لاجئ من الأردن
نحو 100 ألف لاجئ من العراق
نحو 100 ألف لاجئ من مصر

وحتى الآن يمكن استقبال 336.5 ألف لاجئ في 76 مركزا سكنيا على الأراضي السورية، في المناطق الأقل تضررا جراء الحرب. وعلى وجه التحديد:

134.35 ألف في محافظة حلب
73.6 ألف في ريف دمشق
64 ألفا في محافظة حمص
45 ألفا في محافظة دير الزور
10.6 ألف في محافظة حماة
8.95 ألف في منطقة القلمون الشرقي

ومع إعادة إعمار البنية التحتية في محافظة دمشق، بما فيها منطقة الغوطة الشرقية، والمدن الكبرى مثل حماة وحمص وحلب، سيصبح من الممكن استقبال ما بين 550 و600 ألف لاجئ خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر.

وحسب معطيات وزارة الدفاع الروسية، التي أفصحت عنها يوم الأربعاء الماضي، فإن العدد العام للاجئين الذين عادوا إلى سوريا منذ كانون الثاني 2018 بلغ 101641 شخصا على الأقل، منهم 37521 امرأة و48282 طفلا.