مرايا – نفى ممثل قطاع الالبسة في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي وجود اغراق في سوق الالبسة موضحا ان تراجع الطلب على الالبسة يعود الى ضعف القوة الشرائية.

ولفت القواسمي في تصريح له الى ان ضعف القوة الشرائية ساهمت بقيام التجار بتقديم تنزيلات وتخفيضات على الاسعار بنسب تجاوزت 15% مقارنة بالاعوام السابقة.

واشار الى ان عدم وجود اغراق في اسواق الالبسة يدلل بانخفاض معدل مستوردات التجار من الالبسة مقارنة بالاعوام السابقة مبينا ان حجم مستوردات الالبسة والاحذية خلال العام الماضي حتى نهاية تموز يقدر بنحو 220 مليون دينار مقارنة ب 196 لنفس الفترة من العام الحالي.

وبين ان الطلب على الالبسة يشهد خلال الفترة الحالية حالة من التراجع غير المسبوق مقارنة بالاعوام السابقة موضحا انه ومع دخول المغتربين والسياح الى المملكة الا ان الطلب على الالبسة مازال ضعيفا.

ولفت الى ان السياح والمغتربين يعزفون عن شراء الالبسة من السوق المحلي نظرا لان اسعار الالبسة اعلى من الاسواق المجاورة بسبب الضرائب والرسوم الجمركية عليها والتي تحد من حجم تنافسيتها مقارنة بالاسواق المجاورة.

وذكر ان تقارب المراكز التجارية واعدادها اثرت على سوق الالبسة وخاصة ان هذه المراكز النسبة الاكبر فيها هي محال الالبسة والاحذية.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014