مرايا – تقوم مديرية التنمية الاجتماعية في مأدبا بدور هام بتوجيه الأسر نحو الانتاج للحد من الفقر في صفوف الاسر وتشغيل ابنائها من خلال قسم تعزيز الانتاجية.

وقال مدير التنمية عمر الربطة ان قسم تعزيز الانتاجية والحد من الفقر نفذ منذ عام 2000 نحو 131 مشروعا انتاجيا استهدفت الاسر الفقيرة في مأدبا، فيما قدم في عام 2017 وحدها 11 مشروعا بقيمة 500ر24 دينار وفرت في عام 2017 وحدها 24 فرصة عمل.

واضاف ان تنفيذ هذه المشاريع يخضع لشروط خاصة للمساعدة في تأسيس مشروع خاص بالاسر الفقيرة يوفر لها دخلا اضافيا ويشغل افراد الاسرة في المشروع من خلال ادارته مباشرة منهم مما يسهم في تحسين دخل الاسرة .

وبين انه خلال العام الحالي 2018 تم تقديم ثماني مشاريع مختلفة للاسر الفقيرة وصلت قيمتها الاجمالية الى 16 الف دينار فيما هناك عدد من المشاريع قيد الدراسة.

وبين عادل عطية وهو احد المستفيدين من هذه المشاريع ان قسم تعزيز الانتاجية ساعده في التأسيس لمشروع يسهم في تحسين دخل اسرته الذي لا يزيد عن 285 دينارا يذهب منها ايجار منزل بقيمة 150 دينارا من خلال فتح محل ملابس بقيمة 4 الاف دينار.

واضاف ان المشروع حقق نجاحا وساهم في توفير فرصتي عمل لافراد الاسرة الامر الذي ساعده في تغطية مصاريف الاسرة وتحسين مستوى الدخل، مؤكدا ان توفر الارادة لدى الاسر كفيل بايجاد دخول اضافية لاسرهم من خلال قسم تعزيز الانتاجية.