مرايا – ضمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ‘الفاو’ موقعين جديدين لقائمة التراث الزراعي، خلال اجتماع المجموعة الاستشارية العلمية لنظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في روما.

وأشار بيان صادر عن المنظمة اليوم السّبت إن موقع مزارع الجينسنغ التقليدية في جمهورية كوريا وبساتين الزيتون في منطقة أومبريا الايطالية تم ضمهما الى القائمة التي تديرها المنظمة.

ولفت إلى أن موقع الزيتون هو أول موقع إيطالي يدخل اللائحة ومزارع جينسنغ رابع موقع كوري.

واشار الى انه تم الاعتراف بنظام جنسنغ الزراعي التقليدي في جيومسان في اقليم جنوب تشانغ تشونغ لأنه يعتمد على علاقة تكافلية بين الطبيعة والزراعة تطبق عملياً منذ حوالي 1500 عام، ويستخدم المزارعون نظام تناوب يدوم من 15 إلى 20 سنة تُترك بموجبه الأرض لترتاح أو تُستخدم لمحاصيل أخرى بعد الحصاد، وذلك للسماح للأرض باستعادة ‘طاقتها’، وتساهم الغابات المحيطة والأنهار في التحكم الجزئي في المناخ، وتساعد هياكل التظليل المبنية باستخدام مواد طبيعية على تهيئة الظروف المناسبة لزراعة الجينسنغ البري.

وبين أن بساتين الزيتون تُزرع باستخدام المعارف والممارسات التقليدية، بما في ذلك استخدام أنواع مختلفة من المدرجات والتكنولوجيات المتنامية والأصناف الجينية التي تدعمها المجتمعات المحلية منذ عدة قرون.

يشار إلى أن سجل ‘نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية’ يسلط الضوء على الطرق الزراعية الفريدة التي تستخدمها المجتمعات الريفية على مر الأجيال والمنسجمة مع الطبيعة لخلق سبل عيش ونظم إيكولوجية مستدامة، والتي غالباً ما تنتج مناظر زراعية رائعة، وتضمن معايير الاختيار أن تكون المواقع ذات أهمية عالمية، وذات قيمة للخير العام من حيث دعم الأمن الغذائي وأمن سبل المعيشة والتنوع البيولوجي الزراعي وأنظمة المعرفة والتقنيات المعتمدة والثقافة وأن تكون ذات منظر طبيعي متميز. وتشير الأدلة إلى أن اختيار ‘نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية’ يساعد في الحفاظ على العناصر القيمة للمواقع مع زيادة الطلب على المنتجات الزراعية ورقع أسعارها، بالإضافة إلى تشجيع السياحة ونمو الوظائف.

يذكر أنه بإضافة هذين الموقعين الجديدين أصبح عدد مواقع نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية 52 موقعاً في 21 دولة.