مرايا – أكدت وزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة، أن الوزارة لا زالت تبحث تعديلات نظام الخدمة المدنية مع كافة الجهات المعنية للخروج بتوصيات متفق عليها مع جميع الاطراف.

وقالت شويكة : “الحكومة تسعى من خلال النظام للاصلاح الاداري وتطوير أداء الموظفين في الجهاز الحكومي، وهذا لن يكون إلا بالتعرف على نقاط الضعف والقوة من خلال تطبيق منحنى التوزيع الطبيعي للأداء”، مشيرة إلى أن النظام الجديد لن يضع المسؤولية على موظف واحد، بل سيكون هناك مسؤولية أيضا على مديره.

وأضافت شويكة إن أي عملية اصلاحية تكون لها كلفة اجتماعية، مشيرة إلى أن هناك ثلاثة طروحات حتى الآن؛ فالأعيان يريدون تشكيل لجنة فنية، والنواب يريدون رفع مهلة انهاء خدمة الموظف الضعيف ليصبح النظام يشترط حصول الموظف على تقدير “ضعيف” ثلاث سنوات متتالية قبل انهاء خدماته، فيما لا زالت الحكومة تنتظر مقترحات النقابات المهنية من أجل الخروج بتوصيات متفق عليها.

وحول استثناء المعلمين من النظام، قالت شويكة إن الأمر لا زال قيد الدراسة وسيبحث مع وزارة التربية والتعليم لاحقا، لتحديد فيما إذا سيتم اعتماد نظام مختلف للمعلمين والمعلمات.

وأشارت إلى أن النظام وضع مراجعة للتقييم من قبل المديرين والموظف نفسه، كما سيتم تشكيل لجنة للتظلمات، إلى جانب استثناء المؤسسات الرائدة والمتميزة من النظام والنسب شريطة أن تكون أعمالها واضحة وتقدم شيئا خطيا في هذا المجال.