في مقابلة مع مدير مستشفى البشير
كادر طبي متكامل خلال فترة العيد
استحداث قسم خاص لزراعة القوقعة

مرايا – رفض الدكتور عمار الشرفا مدير ادارة مستشفيات البشير، اطلاق وصف “المسلخ” على المستشفى، مشيرا أن هذا الوصف مرفوض حيث “نسبة الوفيات في المستشفى كانت في الاعوام السابقة 3 و 4% والان اصبحت 2% او اقل وهذه نسبة عالمية وتدخل في المعدل العالمي.
وقال في لقاء صحفي ان المستشفى ومنذ تأسيسه عام 1954 شهد تطورا في البنية التحتية والموارد البشرية والمادية والتكنولوجية خاصة في الاجهزة والمعدات.
وأوضح الشرفا انه يزور المستشفى 100 مريض سرطان يوميا منهم 35 مريضا يتلقون العلاج الكيماوي ويبلغ عدد الأسرّة 52 سريرا بينهم 32 سريرا للمرضى داخل المستشفى و 20 سريرالمن يتلقون العلاج ويخرجون ويوجد 6 عيادات بشكل يومي و غرفة دم للمرضى الذين يحتاجون وحدات دم.
وأكد ان جهاز الاشعة التداخلية يعتبر انجازا ان يمتلكه مستشفى البشير بالذات، مشيرا ان المستشفى شارك في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء االحكومي والشفافية لثلاث دورات متتالية وتم تجهيز المستشفى للاعتمادية الدولية.

البشير في سطور
يقع المستشفى على مساحة 153 دونما من ضمن 1110 اسرة 54 سرير عناية حثيثة و 85 حاضنة في قسم الخداج وهذا يمثل نسبة عالية بالنسبة لعدد اسرّة الخداج في مستشفيات وزارة الصحة ونسبة الاشغال في قسم الخداج تقريبا تزيد عن 120 % و مستشفى البشيريحتوي على 27 غرفة عمليات جراحية مقسمة ما بين العمليات الرئيسية و عمليات التخصصات الفرعية بالجراحة .
الكوادر البشرية
يعمل في المستشفى 3200 موظف ضمن نظام ديوان الخدمة المدنية و تقسيم الموظفين 959 طبيبا و الصيادلة 115 و التمريض 1150 ممرضاواكثر والمحاسبة واداريين وبقية الاختصاصات .
انجازات 2017
قال الشرفا ان الانجاز الاكبر للمستشفى هو حوسبته بنظام الملف الطبي الالكتروني نظام حكيمالذي كان في نهاية عام 2016 ومع انتهاء عام 2017 تمت حوسبة ما يزيد عن 50% من المستشفى ويدخل في نظامه امور عدة منها حوسبة الملف الطبي والمحافظة على اسرار المريض اضافة الى امور تدخل في الامور المالية والمقصود بها الملف الطبي وليسحوسبة المالية وفي الايام القادمة سيتم العمل على حوسبة المحاسبة .
حيث وفر نظام حكيم على سبيل المثال عند حوسبة قسم الاشعة تم توفير افلام واجهزة تحميض وعدد من الكوادر حيث يمكن نظام حكيم اي طبيب في اي مستشفى اخر الاطلاع على اي صور قام بها المريض سابقا سواء كانت مغناطيسي او طبقي اواشعاعي واي فحص اخر كذلك المختبرات على نفس النظام مؤكدا انه يعتبر تحديا كبيرا بالنسبة لحجم المستشفى الذي تم تقسيمه الى اربع مستشفيات رئيسية ضمن ارادة ملكية سامية وهم مستشفى الجراحة العامة والتخصصات الفرعية و مستشفى الباطني والجلدية و الاشعة بفروعها و بالاضافة الى مستشفى العيادات الخارجية والطوارىء ومستشفى النسائية والتوليد والاطفال اضافة الى مديرية المختبرات وهذه كانت ضمن الارادة الملكية التي صدرت سابقا .
و اضاف انه تم استحداث وحدة عناية متوسطة وعددها 8 اسرّة بالاضافة الى الاشعة التشخيصية يوجد 4 اجهزة CT scan و عدد اجهزة المغناطيسي 3 وجهاز جديد قيد الاستلام .
وقال ان جهاز الاشعة التداخلية يعتبر انجازا ان يمتلكه مستشفى البشير بالذات وهناك وحدة متكاملة للماموغرام بالاضافة الى وجود ارشفة للصور الشعاعية .
واضاف ان المستشفى شارك في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء االحكومي و الشفافية لثلاث دورات متتالية وتم تجهيز المستشفى للاعتمادية الدولية
واكد ان المستشفى يحرص على تدريب الموظفين في مختلف المجالات من خلال وحدة خاصة للتدريب (التدريب المستمر ) و من ضمنها تدريب انعاش القلب الرئوي ودورات في الجودة و معايير الاعتماد و دورات في ضبط العدوى و تم اجراء دورات الاتصال والتواصل بين الموظفين خاصة الموظفين الجدد (مدونة السلوك الوظيفي ) .
واضاف ان المستشفى مراقب بالكامل حيث تم استحداث نظام كاميرات مراقبة يزيد عددها عن 500 كاميرا مع وجود غرفة للسيطرة تراقب المستشفى من الداخل والخارج

حجم العمل

وقال الشرفا ان العيادات الخارجية تعمل 5 ايام في الاسبوع و يدخل العيادات مابين 55 الفا الى 60 الف مريض شهرياً
ويتم صرف 3300 وصفة طبية بشكل يومي وقد يزيداما بالنسبة للاسعاف والطوارىء هناك جهود جبارة حيث يدخل بما لا يقل عن 60 الفا شهرياً بعدد 2000 مراجع يوميا
واكد ان حجم العمل مقارنة بمستشفيات وزارة الصحة بشكل عام تزيد عن 20% والمختبرات تتجاوزنسبتها 35 الى 40% عن حجم العمل في المستشفيات الاخرى

تطلعات المستشفى

واكد الشرفا انه وبالمستقبل القريب سيتم استحداث قسم خاص لزراعة القوقعة حيث البنية التحتية موجودة كغرف عمليات للزراعة و المايكروسكوبات موجودة وكل ما يخص الزراعة موجود لكن ينقص توفر جهاز القوقعة وسوف يتم رفد المستشفى بالاجهزة من خلال الديوان الملكي .
والمشاريع المستقبلية القريبة هي مبنى الاسعاف و الطوارىء والذي سيتسع ل 150 سريرا ومهبطا للطائرات وسيتم توزيده بالاجهزة الجديدة
اعادة تأهيل المباني القديمة ونتطلع بأن يتم استحداث قسم القسطرة القلبية وعمليات القلب المفتوح ونتطلع الى اعادة تاهيل المباني القديمة كمبنى الجراحة و سيتم انشاء مبنى خاص كبير لجراحة العظام و سيكون له مبنى مستقل وعيادات خارجية و غرف عمليات خاصة و أسرّة خاصة
وزيادة الدورات التدريبية التخصصية للموارد البشرية و زيادة عدد الكوادر الطبية و زيادة الاسرة والحاضنات لاستيعاب عدد اكبر من المرضى .

أوصاف تلصق بالمستشفى

“المسلخ”، جملة يتداولها بعض الناس عن المستشفى مرفوضة فلدينا كاميرات تتحدث ونسبة الوفيات في مستشفى البشير كانت في الاعوام السابقة 3 و 4% والان اصبحت 2% او اقل وهذه نسبة عالمية وتدخل في المعدل العالمي و مع ذلك تم ضبط نسبة الوفيات وما يحدث في بعض الاحيان انه يتم نقل المريض من القطاع الخاص الى مستشفى البشيرلايقاف النزف المالي وتكون حالة المريض حرجة ولا أمل بشفائها
وبعد تقديم الخدمة بفترة يتوفى المريض و بالرغم من وجود هذه الحالات الا انها ضمن الارقام العالمية الدولية .

التعقيم والنظافة

وبالنسبة للتعقيم لدينا غرف تعقيم مركزي تضاهي المستشفيات الخاصة ولدينا قانون المساءلة فلا يوجد أي طبيب يقبل ان يقوم بجراحة المرضى باجهزة غير معقمة كما يتداول البعض ولا يوجد لدينا أي مشاكل بالتعقيم ونسب حدوث الالتهاب ضمن النسب العالمية ومعايير الجودة وهناك دراسات في هذا الموضوع ولضبط العدوى لدينا وحدة ضبط عدوى بشكل يومي
نظافة المستشفى هي ليست من مسؤولية موظفي وزارة الصحة بل هي عطاءات من شركات الخ و تنفذ بنود العطاءات وحال وجود مخالفات هناك تسلسل لها ويوجد اكثر من 30 موظفا مسؤولا وعند وجود عدد من المخالفات يتم ابلاغ الشركات عنها لتصويبها
وعلينا الاخذ بعين الاعتبار اعداد المراجعين مع اعداد المرافقين اعداد كبيرة جدا فعندما يزور المستشفى من 15 الى 20 الف بشكل يومي لكن نتابع بشكل يومي وفرص تحسين الخدمات كبيرة
كادر متكامل في عطلة العيد
تم طلب كوادر اطباء وممرضين خلال عطلة العيد كاملة و سيتم تغطية المستشفى ضمن جداول موجودة و اطباء الاختصاص يتم استدعاؤهم وادراة المستشفى مناوبة على مدار الساعة .

مرضى السرطان

يزور المستشفى 100 مريض يوميا منهم 35 مريضا يتلقون العلاج الكيماوي ويبلغ عدد الأسرّة 52 سريرا بينهم 32 سريرا للمرضى داخل المستشفى و 20 سريرالمن يتلقون العلاج ويخرجون ويوجد 6 عيادات بشكل يومي و غرفة دم للمرضى الذين يحتاجون وحدات دم.
وعن الخطة التي وضعتها المستشفى للحد من السلبيات والوصول الى الصورة المثالية التي يتمناها جلالة الملك قال اننا نسعى في مستشفى البشير لتحقيق رؤية جلالة الملك في تقديم الخدمات الصحية و مجرد دخولنا في الاعتمادية هي الجودة في المستشفى و يعتبر هذا تحديا كبيرا.
واضاف ان المستشفى يسعى لتحسين خدماته وتقديمها بشكل افضل . الانباط