مرايا – كشف مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة عن وجود 2342 موقوفاً في مراكز الاصلاح والتأهيل على اثر قضايا مخدرات.

واشار الطراونة الى وجود 1480 محكوماً في السجون بقضايا مخدرات، حيث تعاملت ادارة مكافحة المخدرات مع 7449 قضية، منها 1279 قضية اتجار و6170 تعاطي.

وقال الطراونة خلال استضافته على برنامج “هنا الاردن” والذي يبث على اذاعة (جيش اف ام) إنه تم ضبط منذ بداية العام الحالي 10242 شخصاً جمعيهم بفضايا مخدرات.

وفيما يتعلق بالمواد المضبوطة، بين الطراونة انه تم ضبط منذ العام الحالي 30 مليون حبة كبتاجون ونحو طن حشيش و365 حبة مخدرة و650كغم كوكائين 90 كغم هيروين و21كغم ماريجوانا و6 كيلو من مادة الكريستال، و99كغم حشيش صناعي “جوكر”، مشيرا الى ارتفاع المضبوطات مقارنة بنفس الوقت من العامين الماضيين.

وأكد الطراونة أن نسبة التعاطي لمادة الجوكر تراجعت لنحو (62%) للنصف الاول من هذا العام، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأرجع الطراونة ذلك إلى تضافر مختلف الجهود الوطنية في جميع أجهزة الدولة مكافحة هذه الآفة، ولوعي المواطن الأردني، وإدراكه للضرر الكبير الذي تلحقه هذه المادة بالمتعاطين، وكذلك للدور الكبير الذي قدمته وسائل الإعلام.

وأكد أن أنه لا يوجد أي منطقة في المملكة عصية على إدارة مكافحة المخدرات، لافتاً إلى وجود أقسام مختلفة للإدارة في المحافظات، تقوم ببذل جهود كبيرة.

وقال إن الأردن يعد وفق تقرير هيئة الرقابة الدولية للمخدرات دولة عبور للمخدرات، مؤكداً أنه لا يوجد سوق للمخدرات في المملكة، لكن هناك قضايا تعاطي.

ودعا الطراونة المتعاطين إلى مراجعة مراكز معالجة المدمنين، مؤكداً أنهم سيتلقون العلاج بسرية تامة، مؤكداً أن هناك حالات كثيرة لاقت نجاحا بمغادرة حالة الغدمان، وعودتهم إلى مجتمهم أصحاء متعافين.

الطراونة أكد خلال اللقاء على أن ادارة مكافحة المخدرات انجزت العديد من المهام في مجال الوقاية بالاضافة الى العمل الميداني.

واشار الى عقد العديد من المحاضرات والزيارات والمعارض واللقاءات ودورات الاعوان والندوات والمسرحيات والبرامج الاذاعية.