مرايا – قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس فارس حمودة ان الطلب على الدواجن شهد تحسنا ملحوظا خلال اليومين الماضيين بالتزامن مع صرف رواتب الموظفين موضحا ان الطلب مازال دون مستوياته الطبيعية .

ولفت حمودة في تصريح له الى ان الطلب على الدواجن انخفض خلال الاسبوع الماضي لافتا الى ان حجم التراجع في الطلب على الدواجن انخفض بنسبة 20% خلال الفترة الحالية مقارنة بشهر رمضان المبارك من العام الماضي . وعزا تراجع الطلب على الدواجن خلال الفترة الحالية الى تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين حيث فقد بلغ سعر الدجاج الحي من ارض المزرعة يوم امس للكيلو مابين 1.10 و 1.15 دينار للكيلو الواحد في حين بلغ سعر كيلو دجاج النتافات مابين 1.30 و 1.40 دينار للكيلو الواحد , و 1.85 و 2.00 دينار للكيلو المذبوح الطازج .

وبين حمودة ان الطلب على الدواجن يرتفع خلال شهر رمضان المبارك بنسبة 40% عن باقي الشهور السنة الاعتيادية واشار الى انه وحسب دراسة قام بها الاتحاد النوعي اخيرا مع الاخذ بعين الاعتبار ارتفاع الكلف فان سعر البيع العادل لمنتجات الدواجن للمستهلك هو مابين 1.75 الى 1.80 دينار للكيلو في النتافة والدجاج الحي المذبوح مابين 2.35 و 2.40 دينار للكيلو علما ان مؤشرات السوق تشير الى وصول الاسعار دون هذه المستويات .

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة. أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.