مرايا – أبدى سفير جورجيا لدى الاردن جريجوري طاباطادزه اعجابه بجلالة الملك عبدالله الثاني، واصفا إياه بأنه سياسي حكيم يقوم بجهد عظيم لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وهناك حرص على سماع وجهات نظره حيال مختلف القضايا والتطورات.

وقال في حديث صحافي بمناسبة احتفالات بلاده باليوم الوطني والذكرى المئة لتأسيس أول جمهورية لجورجيا ان رئيس الوزراء الجورجي التقى جلالته العام الماضي للاستماع الى وجهة نظره حول تطورات الوضع في المنطقة وكان مقتنعا وداعما لرؤية جلالته، لافتا الى ان هناك تطابقا تاما في وجهات النظر بين البلدين من الناحية السياسية حيال مختلف القضايا.

واضاف أن البلدين يدعمان السلام والاستقرار في المنطقة وحل مختلف القضايا استنادا الى قرارات الامم المتحدة حيث تشكل هذه المواقف أرضية مناسبة للتعاون الاقتصادي والتجاري وغيره، مؤكدا تقدير جورجيا لدور الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كدولة حافظت على استقرارها في منطقة ملتهبة.

وقال إن التعاون الاقتصادي ما زال متواضعا حيث يصل حجم التبادل الى عدة ملايين سنويا ويميل الميزان التجاري لصالح جورجيا، مشيرا الى وجود معوقات طبيعية مثل النزاعات في المنطقة حيث ان سوريا مغلقة والعراق مغلقة ولكن عندما تفتح الحدود مع هذه الدول سيكون التعاون الاقتصادي مختلفا بشكل كبير.

واعرب عن أمله ان يتم عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين هذا العام نظرا لأهمية هذا الاجتماع في تأطير وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري حيث ان الاجتماع تاجل مرتين في السابق.

وقال إن بلاده تقدر الأهمية الاقتصادية والسياحية للأردن لما يتمتع به من امن واستقرار.

وبين اهمية التعاون بين قطاع رجال الاعمال في البلدين في تعزيز وتدعيم العلاقات وتوفير الارضية المناسبة لاقامة المشاريع المشتركة والتعاون في المجالات الفنية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة، التي بدأت العمل في السوق الجورجية خاصة في مجال الادوية وتطوير التعاون في مجال الخدمات التجارية والسياحية.

وأشار إلى أن بلاده تسعى لجذب المستثمر الأردني لاقتناص الفرص المتاحة في جورجيا، والتي تعد غنية في مجال المعادن كالذهب، الفضة، النحاس، والحديد بالإضافة إلى القطاع الزراعي، وكذلك قطاع الطاقة الكهرومائية.

وقال ان جورجيا كانت العام الماضي احدى الوجهات السياحية الرئيسية للاردنيين حيث زار جورجيا اكثر من 12 ألف أردني للسياحة ونأمل ان يتم استئناف الرحلات المباشرة بين البلدين بما يساهم في تطوير القطاع السياحي وتبادل البضائع وزيادة حركة المسافرين داعيا الى ضرورة تفعيل التعاون السياحي بشكل افضل من خلال تقديم عروض سياحية مشجعه خاصة من الجانب الاردني وهنا ياتي دور القطاع الخاص مشيرا الى انه واعتبارا من السنة الماضية فان الاردنيين لا يحتاجون الى تاشيرة للدخول الى جورجيا.

وقال ان هناك اهتماما من الجورجيين بالاردن وبخاصة البتراء والمغطس، لافتا الى ما يزخر به الاردن من إرث سياحي.

وقال اننا نشجع الشركات الاردنية للمشاركة في العطاءات الحكومية الجورجية ونرسل المعلومات عن العطاءات التي تعلنها الحكومة الجورجية الى الاردن ونريد ان نرى نشاطا اكبر للقطاع الخاص الاردني في جورجيا.

وبين ان جورجيا سوف تنفق خلال العامين المقبلين 4 مليارات دولار على البنية التحتية لذلك فاننا سوف نحرص على تزويد الجانب الأردني بالمعلومات اللازمة لتشجيع الشركات الاردنية التي تحظى بسمعة واحترام لدى جورجيا على الاستثمار والاستفادة من هذه العطاءات.

وحول الوضع في المنطقة قال انه ما زال معقدا، مشيرا إلى ان علاقات الاردن الممتازة تمكنه من لعب دور مهم في المنطقة وتحقيق نتائج جيدة فيما يخص الامن والاستقرار. واكد الدعم المتبادل بين الاردن وجورجيا على المستوى الثنائي وفي المنظمات الدولية.