مرايا – أثار رسم كاريكاتوري للرسام الألماني، ديتر هانيتش، والذي سخر فيه من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جدلا واسعا تسبب في خسارته لوظيفته بصحيفة “زود دويتشه” الألمانية، التي عمل بها لسنوات طويلة.

ويظهر نتنياهو بالرسم على المسرح كفائز بمسابقة “يوروفيجن” الغنائية، وبهيئة وملابس المغنية الإسرائيلية نيتا برزيلاي، الفائرة الفعلية بالجائزة، وبأذنين كبيرتين، ويحمل صاروخا عليه نجمة داوود، قائلا “في العام القادم بالقدس”.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، اعتبرت الصحيفة الألمانية الرسم يمثل عداء للسامية، وبناء عليه قررت فصل هانيتش، حيث أعلنت أن قرار الفصل جاء بسبب خلافات مع الرسام بشأن ما تحتويه رسوماته من معاداة للسامية.

من جانبه قال هانبتش البالغ من العمر 85 عاما، بعدما أعلن انتهاء عمله بالصحيفة، إنه غير آسف على الكاريكاتور .

وأشارت الوكالة إلى أنه صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” نشرت هذا الرسم بالثلاثاء الماضي، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ70 للنكبة، وبعد يوم واحد من نقل السفارة الأمريكية للقدس، والمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المتظاهرين الفلسطينيين بغزة، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 70 فلسطينيا وإصابة ما يقرب من 3 آلاف آخرين.

لكنها قامت بحذف الرسم من نسختيها الرقمية والورقية، بعدما انهالت عليها الانتقادات التي اعتبرت الرسم معاديا للسامية.

ووجه مفوض الحكومة الألمانية لمكافحة معاداة السامية انتقادات حادة للرسم واصفا إياه بأنه غير محتمل ويتجاوز كل الخطوط الحمراء ويعد إيقاظا لدعاية النظام “النازي”.

فيما دافع الرسام عن نفسه رافضا هذه الاتهامات، وصرح بأنه لا يعادي السامية، لكنه ليس مضطرا لأن يصور نتنياهو بشكل أفضل مما هو عليه، وأن هدف الرسوم الكريكاتورية في الأساس هو تقديم الشخوص بصورة مشوهة.