مرايا – قال السفير الاوكراني في الاردن الدكتور سيرغي باسكو أن بلاده تدعو إلى الامتثال الكامل للقانون الدولي وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة فيما يتعلق بمركز القدس.

وأضاف أن اوكرانيا تؤمن بقوة بأن على المجتمع الدولي أن يركز كل جهوده لتجنب العنف وتشجيع الأطراف على استئناف عملية السلام واحترام المواثيق والقرارات الدولية التي تتعلق بالقدس.

وأكد السفير باسكو بأن السفير الاوكراني في اسرائيل لم يشارك بحفل افتتاح السفارة الامريكية في القدس، وأن اوكرانيا اعلنت موقفعها المتماهي مع القوانين الدولية، وأن مشاركة بلاده اقتصرت على حفل استقبال بروتوكلي للوفد الامريكي سبق نقل السفارة بأيام.

وأشار الى أن الفترة الماضية شهدت زيارة عدد من الوفود الاوكرانية للأردن بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الاقتصادية والعسكرية والقضائية وأوضاع حقوق الانسان.

وبين بأن بعض تلك الوفود كانت برلمانية وبعضها الاخر حكومي بهدف المشاركة في عدة فعاليات ومعارض اقليمية ودولية تم تنظيمها في الاردن ولقاء عدد من المسؤولين الاردنيين في مختلف المجالات.

وبين الدكتور باسكو ان بلاده مهتمة بالتعاون القانوني والقضائي والتنسيق مع الاردن في هذا المجال وكل المجالات التي تساعد على توسيع نطاق العمل بين البلدين.

وأضاف أنه وخلال لقاءات سابقة مع المسؤولين الاردنيين أكد جاهزية بلاده لمناقشة مشاريع اتفاقيات دولية في مجال التعاون القانوني والقضائي بين المملكة الاردنية والجمهورية الاوكرانية لافتا الى زيارة وفد اوكراني من وزارة العدل بهدف مناقشة مشروع اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية ومشروع اتفاقية تسليم المجرمين.

وبين باسكو أن الوفد فام بزيارة المنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزراء باسل الطراونة بهدف الاطلاع على التجربة الاردنية في حقوق الانسان.

وأشار إلى نجاح تجربة مشاركة اوكرانيا في معرض سوفكس مشيدا بالمستوى العالي والمتطور الذي وصلت له الاردن مؤكدا بأن الاردن اصبحت مركزا مهما على المستوى الاقليمي لما تمتع به من ميزات جعلت منها تتبوأ مركزا مرموقا.

وحول الجانب الاقتصادي كشف السفير باسكو بأن عددا من الوفود الاقتصادية زارت الاردن مؤخرا وتم تشكيل لجنة من أجل متابعة كافة القضايا الاقتصادية مبينا بأن نتائج الزيارات كانت مبشرة.

وقال أن الصادرات الاردنية لأوكرانيا ارتفعت بنسبة 124% مقارنة مع ذات الفترة للعام الماضي في حين ارتفعت الصادرات الاوكرانية للأردن بنسبة 67% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي وهي ارقام تدعو للتفاؤل.الرأي