مرايا – شؤون محلية – مندوب الكويت في مجلس الأمن يكشف عن مشروع قرار يتم إعداده في أروقة المجلس يدعو لحماية الشعب الفلسطيني، سيعرض على أعضاء المجلس غداً أو بعد غد، والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط يعتبر أن القتل الذي حصل في غزة “لا مبرر له”.

كشف مندوب الكويت في مجلس الأمن الدولي، منصور العتيبي، عن مشروع قرار يتم إعداده يدعو إلى حماية الشعب الفلسطيني سيُقدم إلى أعضاء المجلس غداً الأربعاء أو بعد غد، من أجل النظر فيه قبل طرحه على التصويت في جلسة لم تحدد بعد.

وعبّر العتيبي عن أسفه لعدم تبني مجلس الأمن أمس بياناً يدعو لإجراء تحقيق دولي في ما حصل في غزة.

وكانت الولايات المتحدة أوقفت إصدار البيان الصحفي الذي يحتاج إلى إجماع الأعضاء.

واعتبر العتيبي نقل السفارات إلى القدس مخالفاً لقرارات الأمم المتحدة التي تنهى عن ذلك، وقال إن هذه الخطوات تساعد على زيادة الفوضى وعدم الاستقرار.

بينما طلب مندوب إسرائيل، دان دانون، من المجلس إدانة حماس على “استخدام المدنيين دروعاً بشرية وزجهم في هجمات عدوانية” على كيانه، بحسب زعمه.

وقال دانون إن المتظاهرين كانوا يحملون قنابل مولوتوف استخدموها على السياج “ولو لم توقفهم إسرائيل لكانوا دخلوا وهددوا المستوطنين في قراهم وبلداتهم”، معتبراً إطلاق النار مشروعاً كإجراء دفاعي عن النفس وليس غير متكافئ.

بدوره، قال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إنه لا مبرر للقتل الذي حصل، معبراً عن تعازيه لذوي الضحايا.

ودعا ملادينوف إلى إدانة الأعمال التي أدت إلى خسارة الأرواح في غزة بشدة، طالباً من إسرائيل تقنين استخدامها للقوة المفرطة مع “احترام حقها في حماية حدودها” وطلب من حماس “عدم استخدام المدنيين لا سيما الأطفال في محاولات اقتحام السياج الحدودي”.

وشدد على ضرورة التحقيق بكل حوادث القتل والإصابات، ولم يحدد ما إذا كان التحقيق دولياً أو محلياً.