مرايا – شؤون محلية – وضعت وزارة الصحة خطة عمل للاستمرار في تنفيذ برامجها الوقائية والعلاجية خلال شهر رمضان المبارك .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الخطة تركز على تكثيف الرقابة الصحية على مدار الساعة بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء والجهات الاخرى المعنية.

واضاف ان تكثيف الرقابة يأتي لخصوصية الشهر الفضيل الذي يشهد حراكا نشطا في تداول المواد الغذائية والاشربة ولضمان الالتزام بالشروط الصحية لحماية المواطنين من الامراض .
واشار الى انه تم التعميم على جميع مديريات الصحة بتكثيف الجولات الميدانية والرقابة على المؤسسات ولا سيما المنتجة والموزعة للاغذية والاشربة والمحال التجارية والمطاعم والمخابز والباعة المتجولين .
وبين تركيز الخطة على الجانب التوعوي مشيرا الى الشراكة مع وسائل الاعلام في نشر وبث الرسائل الصحية ذات الصلة بالصيام والافطار والانماط التغذوية الصحية خلال شهر رمضان .
واوعزت الوزارة الى مشرفي ومعززي ومنسقي الصحة تنظيم ندوات واجتماعات ولقاءات في المجتمعات المحلية والمؤسسات والهيئات حول افضل الممارسات الصحية والتغذوية .
واعدت مديرية التوعية والاعلام الصحي في الوزارة دليلا للتغذية الصحية في شهر رمضان يتضمن ارشادات ونصائح صحية تتعلق بفوائد الصيام والعادات الغذائية والوجبات الافضل عند الافطار والسحور وتغذية مرضى السكري والضغط وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم والانماط التغذوية الانسب لفئات كبار السن والطلبة والحوامل.
ويتناول الدليل اهمية وضرورة مأمونية الغذاء وسلامته في مراحل التخزين والتحضير والطهي وحفظ الاطعمة مبردة.
وتنشر الوزارة على موقعها الالكتروني www.moh.gov.jo والصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك وتويتر العديد من النصائح والارشادات الخاصة بالتغذية الصحية خلال الشهر الفضيل .
وجدد الازرعي التأكيد على الاضرار الصحية الناجمة عن التبغ بجميع اشكاله وانواعه داعيا الى انتهاز الفرصة الثمينة التي يتيحها الشهر الفضيل للإقلاع عن التدخين .
واكد استمرار الوزارة وتكثيفها للإجراءات الرقابية في اطار جهودها الرامية لمكافحة افة التبغ وانها ستتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين استنادا لقانون الصحة العامة .
واكد الازرعي دور المواطن في الرقابة وتزويد الوزارة باي ملاحظات تتعلق بالشأن الصحي لافتا الى الخط الساخن على الرقم 5004545 الذي يستقبل ملاحظات المواطنين وشكاواهم على مدار 24 ساعة.