مرايا – شؤون محلية – بطء الإجراءات في تنفيذ إنجازات وزارة الصحة ضمن خطة التحفيز الحكومي التي أعلنت عنها الحكومة قبل نحو شهرين هو ما عبر عنه محضر اجتماع وزير الصحة بالأمين العام ومساعديه نهاية الشهر الماضي من حيث صعوبة تنفيذ ما تعهدت بها الوزارة للحكومة بسبب العائق المالي.
فالتأمين الصحي لفئة جديدة من كبار السن ووفق الخطة، لم ننفذ إجراءاته بسبب عدم توفر المخصصات المالية اللازمة، إضافة إلى تأخير شمول طلبة المدارس بين 6 – 8 سنوات، و 9 – 11 سنة بسبب تحويل المخصصات المالية لشمول تأمين فئتي 60 – 65 عاما و 70 عاما فما فوق.
ويؤكد المحضر الذي حصلت “الغد” على نسخة منه “تأخر اعتمادية 6 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة بالإضافة إلى مستشفى البشير الحكومي بسبب عدم توفر المخصصات المالية اللازمة”.
والإنجاز الذي يمكن تسجيله للوزارة في الخطة هو سلسلة إجراءات تتعلق بمناقلات موظفين في مديرية السياحة العلاجية وتحديد النواقص في مديريات الصحة ومخاطبة رئيس الوزراء بتعديل الفئات المشمولة بالتأمين الصحي تدريجيا حتى العام 2022.
واشار المحضر إلى أن “اسبابا مالية حالت دون تفعيل شمول هذه الفئات بالتأمين الصحي حسب الخطة، إضافة إلى عدم إنجاز الحصول علىى اعتمادية المستشفيات”.
ويسجل قطاع الرعاية الصحية مراتب متقدمة في العديد من المجالات على المستوى الاقليمي. فقد ساهم هذا القطاع في تأهيل كوادر متميزة من الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، الذين يتمتعون بالكفاءات والمؤهلات العالية، كما يضم الأردن عددا من مؤسسات الرعاية الصحية ذات الاداء المتفوق، إلا أن الثغرات المؤسسية في ضبط الجودة وغياب القدرة على تطوير استراتيجية للقطاع الصحي أثرت على السياحة العلاجية وقدرة القطاع على جذب المرضى من المنطقة والعالم للعلاج في المملكة.
كما ادى تدفق اللاجئين السوريين إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية في الأردن، فيما ما يزال ثلث السكان في الأردن غير مشمولين بالتأمين الصحي.
وتبين نتائج تقييم نقاط الضعف في القطاع الصحي إلى أن الخدمات المقدمة لـ 22 % من السكان، قد تكون غير كافية نظرا لكون المراكز الصحية الشاملة في مناطقهم تخدم مواطنين أكثر من المعيار الوطني البالغ مركزا واحدا لكل 60 ألف نسمة.
ويؤكد المحضر ضرورة استمرار تطوير وتعزيز قدرات الموارد البشرية في القطاع الصحي ودعم تقديم الخدمات الصحية عالية الجودة.
وفيما يتعلق بالخطة قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي لـ “الغد”، ان “تأمين طلبة المدارس من سن 6 -11 عاما مشمول بالخطة لكنه سينفذ وفق جداول زمنية وتوفر المخصصات”، مشيرا إلى أن وزير الصحة محمود الشياب اوعز إلى إدارات الوزارة “الالتزام التام بتنفيذ الجوانب المتعلقة بخطة التحفيز الاقتصادي وفقا للجداول الزمنية وإعطاء الأولوية لخطة الوزارة التنفيذية”.
وأشار إلى أن الشياب شدد على عقد اجتماع دوري شهري لبحث مراحل الإنجاز والمراحل التي وصل إليها التنفيذ وأي عقبات لتلافيها وتوزيع الخطة على المدراء المعنيين للعمل وفقها ضمن الجداول الزمنية المقررة.
وتتضمن الخطة متابعة تنفيذ مستشفى الطفيلة بسعة 150 سريرا قابلة للتوسعة إلى 200 سرير، بناء مستشفى مأدبا الجديد، تفعيل مكتب السياحة العلاجية في المطار، ومتابعة إنشاء ثلاثة مراكز محاكاة للتدريب بالتعاون مع جمعية القلب الأميركية.
وتكشف وثائق انه لم يرصد تمويل من وزارة المالية لتغطية قرار تفعيل شمول الفئتين 6 – 8 و 9 – 11 عاما بالتأمين الصحي في الرعاية الصحية الحكومية لعام 2018، كما لم يرصد تمويل لتغطية قرار شمول الأسر ذات الدخل من 300 – 350 دينارا، وكذلك شمول الأسر ذوات الدخل 350 الى 400 دينار بالتأمين الصحي للعام الحالي.
كما لم ينجز قرار شمول فئتي 60 – 65 و 65 – 70 عاما بالتأمين الصحي للعام الحالي 2018.
وفيما يتعلق ببرامج التدريب أشار المحضر إلى أن برنامج التدريب وبناء القدرات وبناء نظم ادارة الجودة في المستشفيات لم ينجز ايضا في شهر آذار ( مارس) الماضي. الغد