د.الفايز: نطمح لاجراء عمليات زراعة القوقعة في مستشفى البشير

مرايا – ايهاب مجاهد – افتتح امين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز، مندوبا عن وزير الصحة الدكتور محمود الشياب فعاليات المؤتمر الدولي الاردني التاسع للجمعية الاردنية للاذن والانف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق في نقابة الاطباء والذي يعقد على مدى يومين في فندق الرويال.
وقال د.الفايز ان الاردن حقق على مدى السنوات الماضية انجازات طبية ريادية في العديد من الاختصاصات الطبية وفي مقدمتها اختصاص الانف والاذن والحنجرة الذي شهد نقلات نوعية حيوية على طريق التطوير والتحديث.
واضاف ان مستشفيات وزارة الصحة والقطاعات الاخرى تجرى العمليات الجراحية الدقيقة كزراعة القوقعة والجيوب الانفية بالمنظار فضلا عن اجراء العمليات الاكثر دقة في الراس والعنق، وان الوزارة تولي هذا الاختصاص اهتماما بالغا وزودت مستشفياتها باكثر الاجهزة حداثة وتطورا لمواكبة التقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج.
واشار د.الفايز ان الاردن العديد من المبادرات ذات الصلة بهذا التخصص، حيث تكتسب مبادرة ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير الحسين المعظم ( سمع بلا حدود ) اهمية بالغة وتشمل المبادرة تزويد مستشفيات الخدمات الطبية الملكية ومستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ومستشفى الامير حمزة بالقواقع اللازمة للزراعة لمحتاجيها من المرضى، وان الوزارة تطمح ان تجرى مثل هذه الزراعة قريبا في مستشفى البشير.
ولفت ان من المبادرات الهامة تبني الوزارة الخطة الوطنية لمكافحة الصمم اذ يجرى فحص السمع لحديثي الولادة في مستشفياتها للكشف المبكر لحالات ضعف السمع وعلاجها قبل ان تستفحل ويصبح العلاج متعذرا.
ومن جانبه قال نائب نقيب الاطباء د.عدنان الضمور، ان جمعية اختصاصيي الانف والاذن والحنجرة من اعرق الجمعيات الطبية في النقابة وتضم في عضويتها اطباء اصحاب كفاءات وقدرات وخبرات كبيرة مواكبةللتطور الهائل في هذا الاختصاص.
واضاف ان الجمعيات الطبية التخصصية في النقابة تشكل العامود الفقري للنقابة، وتوليها النقابة كل رعاية واهتمام نظرا للدور الكبير الذي تقوم به في مواكبة المستجدات في حقول الطب المختلفة والتعليم الطبي المستمر.
ومن جانبه قال رئيس الجمعية والمؤتمر د.بسام الشراونة ان عقد المؤتمر في الاردن بحضور متميز من 20 دولة عربية واجنبية، يؤكد على مدى المكانه المتميزة التي وصل اليها الاردن في مجال طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة مما يساهم في تعزيز السياحة العلاجية ورفد عجلة الاقتصاد الاردني.
واضاف ان تخصص طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة في الاردن من التخصصات الرائدة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى الاردنيين والاشقاء من الدول العربية الشقيقة وذلك لوجود اطباء متميزين في كافة التخصصات الفرعية في طب وجراحة الانف والاذن والحنجرة.
واشار ان الجمعية الأردنية للانف و الاذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق من اوائل الجمعيات الطبية التي شكلت في نقابة الاطباء الاردنية حيث كان عدد اعضائها لا يتجاوز 20 طبيب واليوم يبلغ عدد اطباء الانف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس حوالي 300 طبيب وطبيبة.
ومن ناحيته قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الاستاذ الدكتور فراس الزعبي ان المؤتمر سيناقش 20 محاضرة تقدم خلال 14 جلسة علمية يقدمها 46 محاضرا بالإضافة الى ورشتين جراحيتين قبيل المؤتمر وورشتين تدريبيتين وثلاث جلسات نقاشية خلال المؤتمر.
واضاف ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 18 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر، وان كل ورشة عمل جراحية معتمدة بواقع ثلاثة ساعات، و كل ورشة عمل خلال ايام المؤتمر معتمدة بواقع ساعة واحدة.
وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة 40 شركة ادوية وتجهيزات طبية تتعلق بأمراض وجراحة الانف والاذن والحنجرة.