مرايا – شؤون محلية – أصدرت أمانة عمان تعليمات نظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان رقم (28) لسنة 2018 ، والذي أصبح نافذاً في الأول من أيار الجاري ؛ ولتحديد آلية تطبيق النظام والتعامل مع الطلبات المقدمة قبل نفاذ أحكام النظام والتي لم تستكمل إجراءاتها بعد .

وفي ما يتعلق بطلبات الترخيص الإنشائية الحاصلة على قرارات لجان بالموافقة ولم تستكمل إجراءات دفع الرسوم المترتبة عليها ، تستكمل إجراءات تلك الطلبات و دفع الرسوم وفقاً للنظام الساري المفعول وقت إتخاذ القرار (نظام رقم (67) لسنة 1979 و تعديلاته ) .

وأكدت التعليمات إعادة الطلبات الحاصلة على الموافقة المبدئية على قرارات اللجان ، على اللجان وتعديلها من قبل مقدميها وفقاً للمتطلبات الفنية و الإدارية و المالية الواردة في النظام رقم (28) لسنة 2018 حيث تعتبر الموافقات المشار إليها لاغية .

وبخصوص طلبات الترخيص التي حصلت على قرارات لجان و تضمنت إستيفاء الرسوم كأمانات وكذلك السير بإجراء التعديل التنظيمي وصدر بها تراخيص دون تدقيقها من قبل ديوان المحاسبة ، فإنه يتم استكمال إجراءات هذه الطلبات بالحق المكتسب لها من حيث المتطلبات الفنية والإدارية والمالية وفقاً للنظام الساري المفعول عند صدور التراخيص لها ، ويتم استكمال إجراءات عرض هذه الطلبات وتدقيقها من قبل ديوان المحاسبة بعد الانتهاء من مراحل التعديل التنظيمي وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية .

وتحتفظ طلبات تجديد التراخيص الإنشائية الصادرة قبل العمل بأحكام النظام رقم (28) لسنة 2018 بالحق المكتسب للمتطلبات الفنية وفق النظام الساري المفعول عند إصدار الرخص لها ، ويتطلب إعادة إحتساب الرسوم وفقاً لجداول الرسوم الواردة في المادة (72) من النظام رقم (28) لسنة 2018 ، و يستوفى رسوم التجديد وحسب النسبة المقررة بالمادة رقم (56) فقرة (ه) من النظام .

وفي ما يتعلق بطلبات رخص المهن التي حصلت على موافقة اللجان وفقاً للتعليمات وقرارات مجلس الأمانة وحصلت على موافقات إدارية ولم تستكمل إجراءات إصدار الترخيص المطلوب ، وأصبح لها متطلبات فنية وإدارية وماليه لترخيصها وفقاً للنظام رقم (28) لسنة 2018 ، فإنه يتم استكمال إجراءات تلك الطلبات بالاستناد الى قرارات اللجان الصادرة والموافقات الإدارية بخصوصها قبل نفاذ أحكام النظام رقم (28) لسنة 2018 ، وذلك على سبيل المثال لا الحصر ، دور الحضانة ، ورياض الأطفال ، ومكاتب تأجير السيارات السياحية ، والعيادات .

وفي ما يتعلق بطلبات الإفراز للأراضي والأبنية والتي حصلت على موافقة اللجان ولم تستكمل إجراءات دفع الرسوم ، واصبح لها متطلبات فنية وإدارية وماليه لإجازتها وفقاً للنظام رقم (28) لسنة 2018 ، فأنه يتم أستكمال اجراءاتها ودفع الرسوم وفق النظام الساري المفعول وقت إتخاذ القرار (نظام رقم (67) لسنة 1979 و تعديلاته ) .

وبخصوص قرارات وأسس التعويض السابقة للأبنية القائمة المخالفة قبل صدور هذا النظام فلا يستوفى عنها تعويض وفقا للمادة ( 47 ) من القانون ، وترخص مقابل إستيفاء التجاوزات وذلك للمخالفات التي ينطبق عليها نسب التخفيف الواردة في المادة ( 71 ) من النظام رقم ( 8 ) لسنة 2018 ، ولا يجوز الموافقة على أي مخالفة لا تنطبق عليها نسب التخفيف الواردة في النظام الواردة في النظام رقم ( 28 ) لسنة 2018 .