مرايا – شؤون محلية – قال وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، إن المباحثات التي عقدت امس في البحر الميت، حول تطورات مبادرة ممر السلام والازدهار كانت مثمرة وبناءة، مؤكدا حرص جميع الأطراف على نجاح المبادرة في تحقيق أهدافها.

وأضاف، في مؤتمر صحفي عقد بعد الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية للمبادرة اليابانية، أن التطورات التي شهدتها المبادرة تتمثل في بدء المرحلة الثانية من مجمع اريحا الصناعي الزراعي وتشغيل 12 شركة فيه اسهمت في توفير 100 فرصة عمل للفلسطينيين.

ودعا في هذا الصدد إلى إقامة المزيد من الاستثمارات في مجمع أريحا الذي يزخر بالفرص، بما فيها الشركات اليابانية.

وأكد أن المشاركة في الاجتماع كانت إيجابية، حيث اتفق المسؤولون على تسهيل مرور المنتجات الفلسطينية بطريق محدد وعبر جسر الملك حسين، ومواصلة دعم مجمع أريحا وتزويده بالتقنيات، وتطوير الخدمات اللوجستية على جسر الملك حسين بما فيها إقامة منطقة لوجستية على الجانب الأردني من الجسر.

وكان وزراء اليابان والأردن وفلسطين وإسرائيل، عقدوا في منطقة البحر الميت الاجتماع السادس على المستوى الوزاري للوحدة الاستشارية الرباعية للمبادرة اليابانية: ممر السلام والازدهار، لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه على أرض الواقع والإجراءات الممكن اتخاذها لضمان تحقيق أهداف المبادرة.

وضم الاجتماع وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب فاخوري، ووزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور رياض المالكي، ووزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إيلي كوهن.

وأكد الوزراء التزامهم الثابت بمبادرة ممر السلام والازدهار التي تستهدف تطوير فلسطين اقتصاديا واجتماعيا بما يرفد جهود تحقيق السلام وفق حل الدولتين.

وأدلى نائب السكرتير الصحفي لوزير الخارجية الياباني، توشيهيدي أندو بتصريحات أكد فيها ترحيب الوزراء المشاركين بالتقدم الذي تم إحرازه ضمن مبادرة ممر السلام والازدهار، بتشغيل 12 شركة وافتتاح المرحلة الثانية من مجمع أريحا الصناعي الزراعي JAIP.