مرايا – أصبح مسلسل باب الحارة رمزا مهما في كل رمضان، وبات من الأحداث التي ينتظرها الجمهور بشغف كبير .. اما بالنسبة لإنتاج الجزء العاشر فإن شركة ” قبنض للإنتاج والتوزيع الفني ” تعتزم إنتاجه بعد استلامها لحقوق ملكية، بعد اتفاق مسبق مع شركة ميسلون التابعة للمخرج “بسام الملا” التي لا زال يعتقد ولغاية هذه اللحظة بان له الحق في انتاج اجزاء المسلسل الجديدة.

اما بالنسبة لكتابة نص الجزء العاشر، فقد قامت شركة قبنض بتسليم المهمة للكاتب مروان فاروق صاحب فكرة مسلسل ” باب الحارة ” والكاتب الاصلي له، وصرح فاروق بانه انتهى من كتابة الجزء العاشر من المسلسل على الرغم من تلقيه انذار من المخرج بسام الملا .

وكانت الاجزاء السابقة قد تعرضت للانتقادات بسبب غياب الفكرة الأساسية للمسلسل، اضافة الى غياب الشخصيات المهمة التي شاركت فيه، وبدورها تسعى شركة “قبنض ” إلى عدم حدوث هذة الاخطاء عند قيامها بانتاج أجزاء المسلسل الجديد، واضافة الى ذلك تسعى على إعادة أكبر عدد ممكن من شخصيات المسلسل الاصلية التي كانت في أجزائه الاولى، وعلى رأسهم وائل شرف الذي أدى دور “معتز”،ومشاهد حكاية جديدة ومفاجآت تعكس البيئة الشامية.

وقد انتشرت بعض تسريبات عن بعض أحداث الأجزاء الجديدة من المسلسل أهمها :

عودة ” العكيد ” أبو شهاب وبصياغة درامية مناسبة ، بعد غياب وبرر ذلك الكاتب بان العكيد كان قد هرب من الاحتلال الفرنسي ولم يمت، ولكن الشخصية لن يؤديها الفنان سامر المصري ، بل يرجح الفنان علاء القسام سيكون صاحب هذة الشخصية .
ومفأجاة هذا الجزءهو ظهور شقيق تؤام للفنان بسام الكوسا ” الإدعشري ” بعد ان كان بغربة خارج بلاد الشام ، فيعود ويستقر بالحارة ، ويصبح اكبر تاجر اقمشة في سوق الحميدية ويقال بانه سيكون من كبار رجال الحارة .
عودة قصي خولي ” أبو دياب ” ومهيار خضور ” أبو فيصل ” .. وهم من الشخصيات التي ظهرت في احد أجزاء باب الحارة الاخيرة ، حيث يتزوج أبو دياب من دلال ” ابنة ابو عصام ” ويسكن في الحارة ويفتح أحد محلات القصابة .. ولكن دلال تقتل على يد احد رجال حارة جديدة ستظهر في هذا الجزء وذلك بعد وقوع مشاكل بينهم …

أما عن شخصية أبو عصام فهي مهددة للتغير ، في حال اعتذر الفنان عباس النوري عن ادائه لدوره ، وفي حالة الرفض، نشرت بعض المواقع ان الفنان عابد فهد هو من سيقوم بشخصية ” أبو عصام ” في الجزء العاشر ، كما ذكر ان في نهاية المسلسل سيقتل أبوعصام على يد إمرأة تعمل لصالح الإحتلال الفرنسي، التي ستكون الجاسوس الجديدة في الحارة ..

أما بالنسبة لعودة الفنان سليم صبري بشخصية ” ابو حاتم ” يذكر ان أبو حاتم لم يمت بل كان عند البدو في أرض الحجاز يتعالج ، لانه فقد ذاكرته بسبب إصابته بالفيضان الذي تعرض له الحجاج كما ذكر ” في الجزء 8 للمسلسل ” ، وهناك من سيخبر رجال الحارة ان ابو حاتم حي بعد ان تعود له ذاكرته وسيفرح الجميع ويقام احتفالا كبيرا لعودة ابو حاتم ، ولكن بعد ذلك سيكتشف ابو حاتم ان زوجته تزوجت من اخيه ابو حازم، وكان هذا الزواج بسب ابو عصام، ولهذا السبب سوف ينشأ الكره والعدوى بين ابو حاتم و ابو عصام ، وبعدها سيتم الصلح بينهم بعد ان يقوم الشيخ عبد الحليم بإخبار ابو حاتم ان هذا الزواج كان ليرعى عائلته وليكون دخول ابو حازم على البيت دون اخلال للشرع او العادات .

أما عن الشخصية الشاب المحبوب ” معتز “، تسعى شركة قبنض لعودة الفنان وائل شرف الى العمل بشخصية معتز ، وسيتزوج معتز الثانية وذلك بعد ان يكتشف ان سارة لا تنجب الاطفال ، فيتزوج إحدى بنات ابو حاتم .

أما عن النمس سيعود ويتزوج نعمة ابنة ابو ظافر ، ويدير أملاك ابو ظافر وسيكون معهم في البيت في حارة الضبع ، ولكن سيكون النمس بهذا الجزء حكيما بتصرفاته وقليلا من الكوميديا بشخصيته .

وسنشاهد فهذا الجزء ايضا ان بوران ترفع على زوجها سعيد قضية طلاق في المحكمة بعدما تبين ان سعيد قام بسرقة أموال ابو ظافر ودخل السجن على اثرها .

وفريال ستتزوج من ابو الحكم وتطلب منه ترك العمل عند ابو النار ويقوم بفتح مصلحة من مالها ،ويرفض ابو الحكم ذلك ويفتح مصلحة من ماله ..

أما بالنسبة لعصام فيتزوج المحامية “جولي ” وستنجب له الصبي وستكون المفضلة عنده على باقي زوجاته ، ويذكر ان لطفية ستقتل الصبي بسبب الغيرة ، وفي نهاية الجزء سيكتشف عصام ان لطفية هي السبب بقتل طفله عندما القت به على الدرج ، ويحاول عصام خنقها ولكنها تنجو باعجوبة منه .

وام زكي لها نصيب في تطوير أحداثها في هذا الجزء فيظهر ابنها مع زوجته بعد ان يعود من فلسطين ، وفيما بعد ستقتل زوجة ابن الداية ” أم زكي ” على يد أحد رجال وجهاء حارة الضبع بعد قيامها بسرقة بعض التماثيل من أرض أبوعصام.
واخيرا -عودةشخصية ” زهرة ” بنت ابو خاطر النحاس وزوجها ” رياض ” حيث سيعودان من ” طرابلس ” ويسكنان في حارة جديدة بعيدا عن حارة الضبع .

وسنرى بهذا الجزء عودة العديد من الممثلين من الاجزاء الاولى اضافة الى ظهور شخصية جديدة ومهمة كالفنان رشيد عساف ، وعودة خاطر وابو ساطور وابو مرزوق وجميلة بنت ابو عصام وزوجة بشير التي ستنجب الصبي بهذا الجزء .

يذكر أن العديد من التقارير الفنية قد أكدت أن الجزء العاشر من مسلسل باب الحارة سيتم تأجيله، لكن إلى الآن لم يصدر أي تصريح رسمي من القائمين عليه أو من الجهة المنتجة للمسلسل تؤكد أو تنفي هذه الأنباء، وسوف يتضح ذلك في شهر رمضان المقبل.

شاهد