مرايا – شؤون اقتصادية – وصل حجم التخليص على مركبات « الهايبرد» الى نسبة الصفر خلال اذار الماضي وفق الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة ،بحسب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان الذي اعاد السبب الى القرارات الحكومية الاخيرة والمتمثلة برفع نسبة الضريبة على الهايبرد وضريبة الوزن التي اقرتها اخيرا.

و بلغ مجموع المركبات الداخلة التي تعمل بمحرك البنزين خلال اذار الماضي نحو 1.8 الف مركبة في حين لم يتم التخليص على أي مركبة « هايبرد « لنفس الشهر و نحو 4.3 الف مركبة للتصدير.

وبلغ مجموع المركبات الداخلة والتي تعمل بمحرك البنزين نحو 1.4 الف مركبة خلال شباط الماضي فيما بلغ عدد المركبات الهايبرد التي تم التخليص عليها لنفس الشهر مركبة واحدة و 4.3 الف مركبة للتصدير.

وبين رمان ان التخليص على مركبات الهايبرد شبه متوقف حاليا مبينا ان عدد المركبات التي تم الخليص عليها منذ بداية العام الحالي محدود جدا.

وجدد رمان مطالبه باستثناء المركبات الموجودة في المنطقة الحرة والتي دخلت بعد تاريخ 18/2/2018 من القرارين الاخيرين لانقاذ التجار من الخسائر المحققة مبينا ان خسائر التجار تقدر بنحو 20 مليون دينار تقريبا من المركبات الموجودة في المنطقة الحرة والتي شبه متوقفة حاليا.

وكانت هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية قدمت مقترحا لمجلس الوزراء حول فرض رسوم بنسبة 25% على المركبات الهجينة ذات المحركات 2500 سي سي فما دون بدلا من 12.5% لزيادة ايرادات الخزينة العامة.

وحسب الجريدة الرسمية فانه سيتم استيفاء ضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1000 كغم بمبلغ 500 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها عن 1000كغم ولا يتجاوز 1250كغم مبلغ 750 دينار و سيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1250 كغم ولايتجاوز 1500 كغم مبلغ 1000 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها 1500 كغم 1500 دينار.