مرايا – قرر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الاثنين برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء جمال الصرايرة، على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام صندوق التقاعد والاعانات للمهندسين الزراعيين لسنة 2018.

ويأتي مشروع النظام لغايات تامين الحياة الكريمة للمهندس الزراعي في حالة اصابته بالعجز الكلي ولورثة المهندس الزراعي المتوفى بحيث تم رفع قيمة المساعدة المقدمة الى 7 الاف دينار بدلا من 6 الاف دينار .

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب شركة ماجد الفطيم (كارفور) تعديل غايات الشركة وذلك بإضافة غايات البيع عن طريق البوابة الالكترونية لكارفور الاردن وتوصيل الطلبات للمنازل واستيراد المنتجات ذات العلامات التجارية “كارفور” و”المواد الطازجة واللحوم والاسماك”.

وتعد كارفور من الشركات الرائدة في مجال تجارة التجزئة ولها انتشار واسع في معظم محافظات المملكة وتشغل 1956 اردنيا بالإضافة الى 75 عاملا غير اردني.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية المنحة الاضافية التكميلية لمشروع كفاءة الطاقة في المباني الحكومية الممول من بنك الاعمار الالماني بقيمة مليون يورو.

ويهدف المشروع الى ترشيد استهلاك الطاقة في المباني الحكومية والاعتماد بشكل اكبر على الطاقة المتجددة وبما يسهم في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة فيها.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على عقد تبادل الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة المصرية لنقل الكهرباء في جمهورية مصر العربية وعلى غرار الاتفاقية السابقة التي تم ابرامها مع الجانب المصري عام 2017 وعلى الملحق الخاص بعقد التبادل للعام 2018.

ويهدف العقد بين الجانبين الى الاستفادة من خبرات الطرفين في المجال الكهربائي وسيسهم في توفير الطاقة الكهربائية وتبادلها بين الاردن ومصر.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على قرار مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المتضمن منح الشركة الحديثة للإسمنت والتعدين حق تعدين خامات الحجر الجيري وعلى قرار مجلس مفوضي الهيئة المتضمن تجديد حق تعدين خامات الجبص للشركة العامة للتعدين.

ويخضع حق التعدين لأي تعديلات او قرارات مستقبلية يتخذها مجلس الوزراء على حقوق التعدين لضمان حسن التنفيذ واعادة تأهيل مناطق التعدين وضمان مردود عادل ومجز للخزينة وان يستفيد صاحب العلاقة حصرا من حق التعدين وان يتم تقديم كفالة مصرفية لضمان اعادة تأهيل الموقع.

وفي ذات السياق قرر مجلس الوزراء الموافقة على قرار مجلس مفوضي الهيئة المتضمن الغاء حق تعدين خامات التف البركاني (البوزلانا) الممنوح للشركة الفنية لاستثمارات التعدين حسب نموذج الغاء حق التعدين.

وان يتم حجز الكفالة لحين قيام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالتأكد من قيام الشركة بإعادة تأهيل الموقع.