مرايا – باشرت وزارة التربية والتعليم تطبيق خطة علاجية متكاملة للتعامل مع حالات العنف والاستقواء (التنمر) في المدارس الحكومية والخاصة، ومن ضمنها حالة التنمر في إحدى مدارس القطاع الخاص التي تم رصدها أخيرا في فيلم فيديو تم تداوله.

وبدأت الوزارة بعقد ورش توعوية لطلبة المدارس حول التنمر، ومفهومه، وأساليبه، وأشكاله، وطرق الحد منه، وآليات التعامل مع الطلبة المتنمرين والمتنمر عليهم، من خلال أنشطة تدريبية تهدف إلى زيادة الوعي لديهم بمفهوم التنمر وكيفية الوقاية والحماية منه.

كما تتضمن الخطة البدء بعقد ورش عمل توعوية للمعلمين حول آليات التعامل مع المشكلات السلوكية لدى الطلبة، وخاصة التنمر وطرق تشخيص حالاته والمؤشرات الدالة عليه سواء على المتنمر أو المتنمر عليه، إضافة إلى تزويد المرشدة التربوية في المدرسة بالمواد التدريبية لتقوم بدورها باستكمال عقد ورش التوعية لجميع طلبة المدرسة وتحت الإشراف المباشر من قبل مديرية الإرشاد والتوجيه في الوزارة.

وستشرف الوزارة بموجب الخطة على عقد ندوة حوارية بين طلبة المدرسة وأولياء الأمور يتم من خلالها مناقشة قضايا العنف الطلابي والتنمر بشكل خاص والآثار السلبية المترتبة على الأطراف المشتركة فيه.

ويأتي ذلك ضمن سياسة الوزارة المتعلقة بتدريب الطلبة على المهارات الشخصية والاجتماعية لحمايتهم ووقايتهم من التعرض للعنف والإساءة، وإعداد دراسات الحالة والخطط والبرامج العلاجية لحالات العنف والإساءة في المدارس.