مرايا -مرايا – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إن مجلس الوزراء أقر نظاماً جديداً للخدمة المدنية.

وبين خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين في دار رئاسة الوزراء أن :”أهم تعديل على نظام الخدمة المدنية وأهم ما تضمنته التعديلات هو تقييم موظف القطاع العام وفق منحنى طبيعي لأن هنالك معضلة سابقاً تتمثل في حصول البعض على تقييم مرتفع دون استحقاق”، مشيراً إلى أن الموظف الحاصل على تقييم ضعيف لسنتين يتم الاستغناء عن خدماته .

وجاء النظام بهدف رفع كفاءة العمل في دوائر الخدمة المدنية والارتقاء بالأداء العام للموظف واعادة مراجعة منظومة ادارة وتقييم الأداء بما يحقق مفهوم منحنى التوزيع الطبيعي ويعززه.
وأكد المومني ان اهم تعديل تم ادخاله على النظام يتعلق بتقييم الموظف العام والذي سيكون من الان وصاعدا ضمن منحنى التوزيع الطبيعي حيث كانت الادارة العامة تعاني من تحد اساسي حيث غالبية الموظفين يحصلون على تقييمات مرتفعة حتى دون استحقاقها.

ولفت الى انه وبموجب النظام تحدد النسب المئوية لكل تقدير لموظفي الجهاز الحكومي على النحو التالي: ممتاز 10 بالمائة، وجيدا جدا 40 بالمائة، وجيد 40 بالمائة، ومقبول 8 بالمائة، وضعيف 2 بالمائة، مشيرا إلى أن من يحصل على تقييم ضعيف على مدى سنتين متتاليتين يخرج من الخدمة.

وأكد ان هذا اجراء اصلاحي ضمن المحاور الاساسية التي تعمل الحكومة على تنفيذها ضمن الاصلاح الاداري والقطاع العام وبما يكفل الارتقاء بسوية اداء القطاع العام والخدمة المقدمة للمواطنين.

واشار الى ان ديوان الخدمة المدنية سيقدم بموجب التعديلات تقريرا في نهاية كل عام يرفع لرئيس الوزراء عن اي تجاوزات تتعلق بسجلات الاداء وتطبيق نظام الخدمة المدنية.