مرايا – شؤون محلية – تحت رعاية معالي وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف اقيم اليوم في مسرح الوزارة المؤتمر الوطني السنوي السابع لمتلازمة داون تحت عنوان (إعرف حقوقك) بالتعاون مع جمعية الياسمين لأطفال الداون ومشاركة عددا من المعنيين والمختصين بهذا المجال وبعضا من الاهالي ممن لديهم أطفال يعانون من هذا المرض.

وقال مندوب راعية المؤتمر السيد عمر حمزه أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية في كلمة له ان كثير من الانجازات والايجابيات تحققت في هذا المجال في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ومنها صدور قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017 والذي يوفر مختلف انواع الحماية والرعاية لهذه الفئة، مبينا ان تشكيل المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة برئاسة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد مصدر قوة وتعزيزا للجهود المبذولة بهدف مواكبة التطورات المحلية والدولية في هذا المجال.

واضاف ان المجتمعات تتقدم ويقاس هذا بمدى الاهتمام ومستوى الخدمات وجودة العناية التي تقدم لمواطنيها كافة وبمن فيهم الاشخاص ذوي الاعاقة لما لهم من احتياج مقترن بمناهج تنمية ورعاية مهاراتهم وقدراتهم بمختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وبين في كلمته ان الوزارة تقدم مختلف الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة وخاصة فئة الداون سندروم مثل خدمات برامج التدخل المبكر والتعليم والتدريب والتأهيل المجتمعي بنهج تكاملي وشمولي مع مختلف الجهات الشريكة للوزارة في هذا المجال.

وقال ماجد الحريري في كلمة له نيابة عن الأهالي المشاركين ان تمكين الاهل وتشجيعهم على الاستمرار في تقديم العناية للازمة والخدمة المطلوبة لهذه الفئة من الاطفال هو سبيل الوصول الى قمة العطاء والابداع والابتكار التي نراها في ابنائهنا ممن يعانون من هذا المرض مطالبا بمزيد من عمليات التدخل المبكر وتحسين التعليم.
وخلص المشاركون في المؤتمر الى عدة توصيات من اهمها ضرورة التركيز على الوقاية من الاعاقة من خلال برامج التوعية والفحوصات الطبية والعناية الطبية بالام الحامل. وزيادة عدد المراكز التي تقدم خدمات الترديب والتأهيل للاشخاص ذوي الاعاقة. والتركيز على التوعية الاعلامية وعقد الدورات والندوات حول موضوع الاعاقة بشكل عام. وايلاء موضوع فرص العمل لهذه الفئة مزيدا من العناية والاهتمام. اضافة الى ايجاد برامج تدريب لاولياء الامور والاهالي الذين لديهم أطفال مصابون بمتلازمة داون في جميع انحاء المملكة.
وفي نهاية الحفل كرمت وزيرة التنمية الاجتماعية هاله بسيسو لطوف المشاركين في أعمال المؤتمر وقدمت لهدم الدورع التذكارية.