مرايا – شؤون محلية – أكد مدير مياه محافظتي عجلون وجرش المهندس منتصر المومني أن المحافظة ستشهد وضعا مائيا مريحا خلال الصيف المقبل، مشيرا إلى حزمة إجراءات ستنفذها الإدارة بالتعاون مع الوزارة ومياه اليرموك في إقليم الشمال، بحيث تم إجراء صيانة شاملة لجميع محطات ضخ المياه في المحافظة، وتوفير مضخة إضافية لمحطة اشتفينا وأخرى لمحطة زقيق 4.
وبين أن الخطة تتضمن تطبيق نظام الدور لضمان عدالة توزيع المياه بين القرى والأحياء وإيصال المياه لها كل أسبوعين، وتثبيت كمية المياه التي تصل المحافظة من محطة صمد بمعدل 450 م3 ، وضمان ضخ 200 م3 من محطة صمد باتجاه خزان اشتفينا على مدار الساعة والعمل على إدامة ضخ مياه ما بعد سد كفرنجة لتزويد أحياء المدينة.
كشف المومني، أن الفرق الفنية في الإدارة رصدت خلال العام الماضي في محافظة عجلون زهاء 1200حالة استخدام خاطئ لشبكة الصرف الصحي، وهدر للمياه.
وأوضح أن الحالات المتعلقة بالصرف الصحي، تمثلت بالاعتداء على مناهل الشبكة، إضافة إلى غياب التنسيق من قبل البلديات مع الإدارة، وقيامها بالتعبيد على بعض المناهل والاعتداء من قبل أصحاب نتافات الدواجن والقصابين، بوضع مخلفات النتافات والذبائح في المجاري، في حين تمثلت حالات هدر المياه بتلف”العوامات” لدى المشتركين، ما استدعى فصل عداداتهم لغايات تصويب الأوضاع، مبينا أنه في حال استمرت المخالفة فإنه يتم تحويل العداد المنزلي إلى تجاري. وأكد انخفاض التعديات على شبكات المياه بصورة ملحوظة بسبب تكثيف الجولات الميدانية للفرق الرقابية.
وبين المومني انه تم انتهاء العمل من استبدال شبكات مياه مناطق صخرة وحلاوة وأجزاء من شبكة بلدة الهاشمية، مبينا أن “الإدارة” تنتظر موافقة الوزارة على بعض الأوامر التغيرية بقيمة 250 ألف دينار، لانجاز كافة الأعمال بما يعزز التزويد المائي في المحافظة، ويخفض نسبة الفاقد التي بلغت 30 %”.
وأشار إلى انه تم طرح جميع عطاءات اللامركزية الخاصة بموازنة قطاع المياه للمحافظة لهذا العام بقيمة 3 ملايين دينار لينتهي العمل بها قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا أن هذه المشاريع ستنعكس آثارها على الوضع المائي العام القادم.
وبين أنها تشمل تمديد خط ناقل من محطة اشتفينا إلى بلدة عنجرة، واستكمال المتبقي من شبكة بلدة صخرة، واستبدال شبكات عبين ورأس منيف وسامتا والوهادنة والمشيرفة في كفرنجة، وإعادة تأهيل محطة اشتفينا بقيمة 500 ألف دينار، وتمديد خطوط ناقلة من كفرنجة- طريق الأغوار- عنجرة إلى المناطق المرتفعة.
وبين أن سعة خزانات المياه الرئيسة في المحافظة تبلغ 13 ألف م3، إضافة إلى خزانات محطات الضخ كخزان رأس منيف بسعة 5 آلاف م3 وخزان اشتفينا بسعة 5 آلاف م3 وحزانا كفرنجة بسعة ألفي م3 وخزان عنجرة بسعة ألف م3.