مرايا – شؤون عالمية –  كتب موقع “واللا” العبري صباح اليوم الثلاثاء، تقريراً وصف فيه شوارع مدينة القدس بـ “شوارع الموت”.
وقال “واللا”، إنّ الشرطة الإسرائيلية أعلنت منطقة القدس منطقة مغلقة ، بعد عملية الطعن التي وقعت أمس الأحد بالقرب من باب الأسباط في البلدة القديمة ، وقُتل فيها “أديل كولمان” البالغ من العمر 32 عامًا في كوشاف هاشار.
وأضاف، بطبيعة الحال ، فإن الشارع المؤدي من “بوابة دمشق” إلى ساحة الحائط الغربي هو محور دائم للاحتكاك بين اليهود الذين يستخدمونه والسكان المسلمون الذين يعيشون على طوله، حيثُ يقوم المصلون من كلا الديانتين باستخدام يومي للمحاور المؤدية إلى مراكز الصلاة المختلفة – جبل الهيكل والحائط الغربي.
وأوضح، فقط في العامين الماضيين كانت هناك سلسلة من الهجمات في الشوارع، ففي أبريل / نيسان 2017 ، طعن فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاماً من المناطق أن اثنين من المدنيين يسيران في شارع هاجاي. وعرفهم بأنهم يهود ، وبدأوا في متابعتهم ، وطعنهم وفر من المكان، فيما بدأت قوات شرطة الحدود بمطارده ، وخلال مطاردة تمكن المنفذ من طعن ضابط شرطة الحدود ، ثم تم قتله.
في نوفمبر 2015 وقع هجوم آخر هذه المرة ، لاحظ رجل يبلغ من العمر 38 عاماً من نابلس ، وصل إلى شارع هاجاي ، أن ضابطي شرطة الحدود متمركزين هناك ، وتمكنوا من طعن أحد الجنود في عنقه ، ثم أطلقت الشرطة النار عليه.
ونوّه الموقع العبري، كان هذان الهجومان نسخة مطابقة تقريبًا لهجوم آخر ، أحدهما وقع في بداية المواجهات، حيث قتل الحاخام نحميا لافي وأهارون بينيتا، بعد طعنه من قبل شاب يبلغ من العمر 18 عاماً بالقرب من رام الله، وتم القبض عليه وحكم عليه بالسجن لمدة 35 عاما.
وتابع، تاريخ الشارع يصل أيضا إلى الماضي البعيد. في عام 1998 ، قُتل حاييم كرمان ، وهو تلميذ في مدرسة عطيرت كوهانيم يشيفا ، بينما كان في طريقه للصلاة عند الحائط الغربي، وقد تعرض للطعن عدة مرات وتمكن من إصابة مهاجميه بجراح باستخدام مسدسه.
قبل عام تقريبًا ، قُتل غابي هيرشبيرغ ، وهو أيضًا طالب في “عطيرت كوهانيم يشيفا” ، في شارع هباشبا ، وهو شارع آخر متفرع من شارع هاجاي، أثناء دراسته ، في إحدى الليالي عندما عاد من مدرسة بيترا ، فتح الإرهابيون النار عليه بالأسلحة الآلية.
وفي عام 1991 ، سار البروفيسور Elhanan Athali ، وهو عضو في الحي اليهودي ، ومرة أخرى طالب في مدرسة عطيرت كوهانيم ، في طريقه لمقابلة بعض أصدقائه. نصب اثنان من الارهابيين كمينا له وهاجموه. كان الشارع مظلماً بعد أن حطموا الأضواء قبل بضعة أيام ، استعداداً للهجوم. عانى Athali ولكن تم طعن 13 مرة. تم إخفاء جثته في مستودع ووجدت فقط في صباح اليوم التالي. كان عمره 26 سنة عندما توفي ، تاركا وراءه والديه وخمسة إخوة وأخوات.
وفي أكتوبر / تشرين الأول 1987 ، قُتل ييغال شافه ، بعد وصوله إلى المدينة القديمة في يوم السبت. تم إطلاق النار على طيور النورس في الرأس من قبل خلية إرهابية وقتلت. كانت وفاته حدثًا تأسيسيًا في البلدة القديمة وأعطت دافعًا لآرييل شارون الذي انتقل إلى الحي الإسلامي.
وكما لوحظ ، فإن عمليات القتل مستمرة حتى الأحداث التي وقعت عام 1929 ، وحتى في الأيام التي سبقت أول هجرة صهيونية إلى إسرائيل ، عندما قُتل أبراهام شلومو زلمان تسوريف عام 1851 ، الأول ، ولسوء الحظ ، لم يكن الأخير ، للمستوطنة اليهودية الجديدة في القدس.