مرايا – شؤون محلية –  يتسبب عدم التزام الصيدليات في لواء الغور الشمالي بجدول المناوبات الليلي، بحالة قلق وإرباك لمواطنين يقطنون اللواء، إذ يؤكدون أنهم يعانون في الحصول على الدواء وخصوصا في الحالات الطارئة.
كما يؤكد مواطنون أن “هناك صيدليات لا تلتزم بالدوام خلال الفترة المسائية وأيام العطل الأسبوعية والرسمية، ما يضطرهم إلى الذهاب لمحافظات أخرى للحصول على الدواء، مع ما يترتب على ذلك من تكاليف مالية هم في غنى عنها”. ويوكد المواطن محمد بشتاوي أنه “حاول مرارا الحصول على علاج مضاد حيوي في وقت متأخر من الليل، إلا أنه كان يصطدم بعدم وجود صيدلية مناوبة في لواء الشونة الشمالية وحتى منطقة الكريمة”، مطالبا بضرورة “إلزام الصيدليات بجدول المناوبات”.
ويوضح أنه يضطر للذهاب إلى مدينة إربد، والتي تبعد حوالي 40 كيلومترا عن منطقة سكنه، الأمر الذي يتسبب له بمعاناة مالية جراء مصاريف التنقل من منطقته إلى إربد.
من جهته، يقول صبري التلاوي إن “كثيرا من الأدوية التي يكتبها الأطباء، لا تتوفر في صيدليات منطقته، وخصوصا الأجنبية منها، ما يضطره إلى الذهاب إلى محافظة أخرى للحصول على الدواء”، مطالبا الجهات المعنية بمراقبة تلك الصيدليات للتأكد من توافر الأدوية فيها من عدمه. وتزيد معاناة مواطنون لواء الغور الشمالي، عند مراجعتهم إلى قسم الطوارئ في مستشفى معاذ بن جبل، حيث يؤكدون أنه “يتم إغلاق الصيدلية عند الحادية عشرة مساء كل يوم”. ويطالبوا بـ”ضرورة استمرار عمل الصيدلية طوال الليل، لصرف العلاجات التي يحتاجها المرضى وخصوصا في الحالات الطارئة”.
من جانبه أكد نقيب الصيادلة زيد الكيلاني أن شروط العمل في الصيدلية توجب توفير 4 إلى 5 موظفين، إلا أن ذلك من الصعب ان يتوفر في صيدليات المناطق النائية، لذلك تتغاضى النقابة عن إلزام الصيدليات في هذه المناطق بالمناوبة ، مؤكدا إلى أنه سيتم دراسة ذلك الموضوع من خلال اتباع بعض الإجراءات الجديدة.
بدوره، يؤكد مدير صحة لواء الغور الشمالي عمر التهتموني ضرورة التزام الصيدلية المناوبة بالدوام، قائلا إن دوام صيدليات اللواء خلال الأيام العادية يستمر حتى العاشرة مساء.
لكنه أضاف “أن دوام الصيدليات بعد العاشرة مساء يشكل عليهم خطورة كبيرة”، مؤكداً أنه في حال “توفرت الحماية الأمنية للصيدليات المناوبة، فمن الممكن أن يكون دوامها على مدار الساعة”.