مرايا -شؤون سياسية – اطلع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ، أعضاء لجنة مبادرة السلام العربية، على نتائج تحركات وإتصالات الوفد الوزاري السداسي العربي ، وخاصة اجتماعه مع مجلس وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي، الذي عُقد في بروكسل مؤخرا.

وأكد الصفدي – خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة الذي التأم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة اليوم – أن لقاء اعضاء الوفد الوزاري العربي مع نظرائهم الأوروبيين،بحث آفاق تجاوز التحديات التي تواجه عملية السلام، في ضوء القرار الأمريكي، الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح أن أعضاء الوفد الوزاري العربي ، تبادلوا مع وزراء الخارجية الأوروبيين ، الأراء حول آليات إيجاد أفق سياسي ، يكسر الجمود في جهود السلام ، ويتقدم نحو حل الدولتين ،الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ،على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وعبّر الصفدي عن شكره وتقديره للإتحاد الأوروبي لإستضافة ذلك الاجتماع الذي وفّر فرصة لتبادل وجهات النظر حول تحقيق الهدف المشترك للجميع، والمتمثل في تحقيق سلام شامل ودائم في الشرق الأوسط.

يشار إلى أن الوفد السداسي العربي – الذي يترأسه الاردن – يضم في عضويته وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية والمغرب وفلسطين، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، وقد تشكل بقرار من الجامعة العربية في شهر كانون اول الماضي ، وبدأت تحركاته بعد اجتماع عدد من وزراء الخارجية العرب وأمين عام جامعة الدول العربية ،في عمان في السادس من شهر كانون الثاني الماضي، بهدف التصدي لقرار الولايات المتحدة الأمريكية، الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

واستعرض الصفدي خلال الاجتماع الجهد الدبلوماسي المتواصل الذي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، من أجل مواجهة التداعيات السلبية لهذا القرار .

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية – التي يترأسها الاردن بصفته رئيس الدورة الحالية للقمة العربية – في عضويتها ،كلا من البحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر والمغرب واليمن والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ويحضر اجتماعاتها احيانا عدد من الدول العربية غير الأعضاء فيها.