مرايا – أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الأحد موقع “أدرس في الأردن” لاستقطاب الطلبة الوافدين للدارسة في المملكة.

وقال مدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي الدكتور فداء التميمي إن الموقع يحتوي على معلومات تفيد الطالب الذي يرغب بالدراسة في الأردن والتي تتضمن بيانات متنوعة حول قطاع التعليم العالي وقطاع الصحة والثقافة والسياحة.

وبين أن الموقع يضم أبواباً تعرف الطالب بالأردن والميزات التي يتمتع بها، مبيناً أن هناك أكثر من 40 الف طالب وطالبة من غير الأردنيين يمثلون 107 جنسيات عربية واجنبية يدرسون في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وكشف أن للوزارة خطة لزيادة عدد الطلبة إلى 70 ألف بحلول عام 2020، موضحاً أن الموقع الالكتروني يعدّ جزءاَ من ضمن خطة الوزارة لاستقطاب الطلبة وترويج للتعليم العالي خارج الاردن.

واضاف خلال حديثه لـ “هلا أخبار” أن انشاء موقع “ادرس في الاردن” سيعمم على السفارات الاردنية في الخارج لادراج الرابط الإلكتروني للموقع على مواقعهم، كما أنه سيرسل ااالى السفارات الأجنبية داخل الاردن.

وبين أن الطالب الوافد يستطيع ان يطلع على الجامعات الاردنية وطابع التخصصات الموجودة والرسوم الدراسية وشروط الحصول على التأشيرة والاقامة والمعاملات والاجراءات الاخرى مثل السكن، وكذلك معلومات كل جامعة ومميزاتها والجوائر الحاصلة عليها.

وأشار التميمي إلى أن هذا الموقع سيتيح للطالب اجراءات التسجيل والقبول، وستُفعل خدمة التسجيل خلال الأسبوع الحالي بعد أن يمر باجراءات التدقيق الاخيرة.

وطرح التميمي مثالاً باختيار طالب لتخصص الطب بحيث يستطيع مباشرة تعبئة الطلب الكتروني فتصل رسالة لضابط ارتباط الجامعة تفيد بوجود طالب يحاول تعبئة طلب تسجيل، موضحاً ان الطالب يقبل تسجيله خلال 72 ساعة.

واضاف أن الطالب في عملية التسجيل عبر الموقع الالكتروني يطلب منه صورة عن جواز وشهادته العلمية حصل عليها وإذ كانت هناك بيانات غير كافية تصله رسالة مباشرة، مبيناً أنه يمكن للطالب أن يُرفق الوثائق المطلوبة عند حضوره.

واشار إلى أن هذا الموقع يأتي ضمن استراتيجية التطوير بالوزارة وانسجاماً مع خطة تنمية الموارد البشرية وتوصياتها لمواكبة أفضل الاساليب المتبعة عالمياً.

وقد بلغ عدد الجامعات الأردنية (32) جامعة بواقع (10) جامعات رسمية و(19) جامعة خاصة وجامعتان تعملان بقانون خاص وجامعة واحدة إقليمية.

رابط الموقع الالكتروني هنا

معلومات عن التعليم العالي في الاردن هنا