مرايا – افتتح أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة اليوم السبت ساحة الصادرات التابعة للسوق المركزي للخضار والفواكه، بهدف تعزيز عمليات عرض وشراء المنتوجات البستانية وتسويقها.

وكشف الشواربة عن توجه الأمانة لوضع خطة عمل من أجل مكننة العمل في السوق المركزي لتحسين مستوى وجودة الخدمة المقدمة للمزارع والتاجر وضمان سلامة المنتجات التي تدخل للسوق الأردني، مشيرا الى أن المشروع يرسخ الشراكة بين الأمانة والمعنيين من مزارعين ومصدرين وبما يحقق الفائدة لجميع الاطراف ويخفف الضغط على السوق المركزي، بالإضافة إلى إسهامه في القضاء على ظاهرة الاحتكار وزيادة الخيارات والفرص أمام المزارعين.

وتقع الساحة على قطعة ارض مساحتها عشرة دونمات مزودة بقبانين ورمبات عرض، ومنصة مظللة (مواقف) تتسع لـ 84 مركبة نقل متوسطة لنقل الخضار والفواكه من المزارع ومراكز الانتاج، وقاعتي انتظار واحدة للمزارعين وأخرى للتجار، وأماكن استقبال لإبرام العقود أو معاملات البيع والشراء.

واكد مدير السوق المهندس أنس محادين أن انشاء الساحة جاء لخدمة المزارعين وحماية لمنتجاتهم من الاستغلال، من خلال توفير مكان مناسب للمزارع لعرض منتجاته، وبيعها بطريقة المزاودة بكل شفافية ووضوح، وبما يوفر الوقت والجهد عليه، بالإضافة إلى تحديد الكميات التي يتم دخولها إلى السوق.

وثمن رئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة جهود الأمانة في إنشاء الساحة التي ستقوم بخدمة المزارعين في المملكة من خلال فتح أسواق جديدة لهم ما يعتبر حافزا امامهم.

واشار نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد الى أن المطالبة بإنشاء الساحة كان لتعزيز الشفافية بخصوص البيع فيما يتعلق بالتصدير.

ولفت رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه عبدالله عكاش الزبن إلى أهمية تطبيق القواعد الفنية لإخراج منتج سليم إلى الأسواق.