مرايا -التقى وزير الداخلية غالب الزعبي، في مكتبه اليوم الاحد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فليبو غراندي والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء، بحث السبل اللازمة لمساعدة الاردن على تحمل اعباء موجات اللجوء الموجودة على اراضيه من مختلف الجنسيات وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واكد الوزير، ان الاردن يقدر ويجل الدور الانساني والاخلاقي الذي تقوم به مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وسعيها المستمر لمساعدة الدول التي تحتضن اللاجئين.
واضاف، ان الاردن ومنذ نشأته كان مقصدا لكل راغب بالأمن والطمأنينة، وشهدت ارضه موجات لجوء متعاقبة تحملها بكل تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والامنية، انطلاقا من مبادئنا وقيمنا العربية التي اكدها الهاشميون دوما من خلال الوقوف مع كافة الاخوة العرب.
وشدد الزعبي، على ضرورة رفع الدعم الدولي للأردن ليصل الى مستويات تعادل الكلفة الحقيقية لاستضافة اللاجئين نظرا لصعوبة الاوضاع الاقتصادية في المملكة والضغوطات التي تتعرض لها في شتى المجالات، مؤكدا ان استمرار الاردن بتأدية هذا الدور يرتبط بشكل وثيق بمستوى الدعم المقدم له ومساعدته على التعاطي مع اثار الازمة بشكل ايجابي على مختلف الصعد الاقتصادية والسياسية والامنية.
وقال المسؤول الاممي، إن زيارته للأردن التي تستمر ثلاثة ايام، تهدف الى تسليط الضوء على الدور الذي يقوم به الاردن تجاه اللاجئين واحتضانه مئات الالاف منهم، وتوجيه الدعم العالمي للمملكة بشكل اكبر واكثر فعالية حتى يتسنى له الاستمرار في تأدية رسالته الانسانية وتخفيف حجم الضغوطات التي تتعرض لها قطاعاته الخدمية والحيوية وموارده الاقتصادية المحدودة، لافتا الى ان الازمة السورية شكلت منعطفا في موضوع اللجوء نظرا لحجم وعدد اللاجئين، ما زاد من اعباء الاردن ذات الامكانيات المحدودة.