مرايا – بحثت سمو الاميرة سناء عاصم رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة العربية للطاقة المتجددة ورئيس واعضاء مجلس بلدية اربد الكبرى ومدراء دوائر فيها عددا من القضايا المتصلة بمبادرة المدن الذكية التي تعتمد ادارة وتدوير النفايات لصالح البلديات وتجييرها لخدمة انظمة الطاقة في توليد الكهرباء .
اكدت سموها خلال زيارتها للبلدية اليوم ان البلدية تعد رائدة في تقديم الخدمات وهي مؤهلة لتكون من المدن الذكية بالاعتماد على تدوير وإدارة النفايات التي تطرح وإعادة استخدامها في توليد الطاقة .
وقالت ان تدوير وادارة النفايات مسالة من شانها تحقيق منفعة مادية للبلدية بما يمكنها من توفير مصادر لتطوير خدماتها للمجتمع المحلي وتقديم أفضل الخدمات في شتى الميادين الحياة مبدية الاستعداد للتعاون في تذليل أي عقبات يمكن ان تواجه البلدية في هذا المجال .
بدوره اكد رئيس البلدية المهندس حسين بني هاني ان البلدية تتطلع لاقامة مجموعة من المشاريع الهامة من ضمنها انشاء مزرعة لتوليد الطاقة لا سيما وان فاتورة الطاقة لانارة الشوارع ومباني ومنشآت البلدية تتجاوز اربعة ملايين دينار سنويا.
وقال انه امام الكلفة العالية للطاقة توجهت البلدية لشراء 500 دونم من اراضي منطقة الخناصري لهذه الغاية ليصار مستقبلا الى تجيير كلف الانفاق على الطاقة الكهربائية لمشاريع اخرى وتطوير الخدمات للمواطنين .
ودعا بني هاني الهيئة من خلال سموها الى المساعدة في تسريع انجاز المعاملات الخاصة بمشروع المزرعة الحيوي لا سيما بعد ان حصلت البلدية على موافقة انشاء المشروع المقرر ان يولد 16 ميجا واط .
وتطرق بني هاني الى محطة تدوير النفايات التي ستنجزها البلدية في القريب العاجل على مساحة عشرة دونمات واختير موقعها بجانب المحطة التحويلية لانتاج السماد والغاز الخاصة بالبلدية لافتا الى ان المحطة تطرح يوميا قرابة 700 طن من النفايات وهي كافية لتشغيل المحطة . ولفت الى ان البلدية تبذل جهودا لدى وزارة البلديات لالغاء الرسوم التي تسددها مقابل طرح النفايات في مكتب الاكيدر وتسدد سنويا وتقارب مليون ونصف المليون دينار على الرغم من ان ارض المكب تم شراؤها من قبل البلدية بالتعاون مع بلديات اقليم الشمال المجاورة .
ولفت الى اهمية تعديل اتفاقية البلدية مع الوزارة التي تلزمها بطرح النفايات في الاكيدر تمهيدا لاستغلال هذه النفايات في مشاريع التوليد للطاقة .
وكان امين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني اكد ان البلدية تعد من المدن المؤهلة لان تكون من المدن الذكية التي تعتمد على إعادة وتدوير النفايات واستغلالها لإنتاج الطاقة .