مرايا – التقى رئيس الوزراء بالوكالة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي، برئيس مجلس النواب عاطف الطراونة الأحد، وذلك قبل عقد جلسة تشريعية لمجلس النواب، وهي جلسة استكمالية للجلسة السابقة، ستواصل بحث وإقرار مشروع قانون الجامعات الأردنية.

وكشفت مصادر نيابية حضرت الاجتماع أن رئيس المجلس الطراونة طلب من العبادي مراجعة القرارات الحكومة المتعلقة بفرض ضرائب على المزارعين والتوصل إلى آلية مشتركة تخفف من معاناة القطاع.

كما طلب الطراونة من العبادي وضع حلول على التوصيات 13 التي سلمها المجلس للحكومة فور انتهاء جلسة مناقشة الأسعار.

وتضمنت التوصيات، التراجع عن فرض ضريبة بمقدار 10% على الكتب والمجلات، إضافة إلى ضريبة بمقدار 6% على أقلام الحبر والرصاص، والتراجع عن ضرائب مدخلات إنتاج القطاع الزراعي.

كما تضمنت، إعادة النظر بضريبة المبيعات المفروضة على “بعض السلع”، وإعفاء إطارات السيارات من الضريبة “حفاظا على حياة الأردنيين”.

واشتملت التوصيات على إرسال الحكومة تعديلا على قانون ضريبة المبيعات، يعطي الحق لمجلس النواب بتحديد النسب الضريبية، المفروضة على السلع والخدمات.

كما اشتملت، على تزويد (النواب) بالأحكام القضائية القطعية غير المحصلة من الضريبة ومراقبة زيادة البنوك الفائدة على القروض، إضافة إلى تحديد هامش ربح لمستوردي الأدوية.

كما أوصى مجلس النواب، تحويل مرضى السرطان والقلب والكلى إلى المدينة الطبية، ومركز الحسين للسرطان، ومستشفى الجامعة الأردنية، إضافة إلى فتح فروع جديدة للمؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية، ودعم الجمعية العامة لحماية المستهلك.