مرايا – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ارتفاع عدد المؤسسات، التي قامت بالتسجيل لأول مرة، خلال عام 2017 بنسبة 40 % لتبلغ 268 مؤسسة مسجلة وبرأس مال مسجل يقدر بحوالي 491 مليون دينار، مقارنة مع 192 مؤسسة مسجلة لأول مرة خلال عام 2016 وبرأس مال مسجل يقدر بحوالي 150 مليون دينار.
واضاف شريدة خلال حديث صحفي انه تم إعفاء المؤسسات المسجلة من بدل اصدار الشهادة الصحية وشهادة السلامة العامة لأول مرة او عند تجديدها، و تخفيض رسوم تسجيل المؤسسات بواقع 50 %، لتصبح 750 دينار للمؤسسات القائمة في المنطقة، والتي تمارس اي نشاط اقتصادي فيها وترغب في التسجيل ولمدة عام واحد.
واوضح انه تزامن ذلك مع اطلاق الموقع الالكتروني الرسمي الجديد للسلطة، بهدف تسهيل الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة وجملة الحوافز والاعفاءات المقدمة للمستثمرين، ودليل خدمات متكامل عن العقبة بالاضافة الى بوابة اعلامية متكاملة.
وقال الشريدة إن السلطة أطلقت 18 خدمة الكترونية خاصة بخدمات مديرية تراخيص الاعمار ومديرية النافذة الاستثمارية من خلال بوابة الخدمات الالكترونية على موقع السلطة الرسمي الجديد، بحيث يتم تقديم كافة الطلبات الكترونيا واستخدام خاصية الدفع الالكتروني لهذة الخدمات فيما تم السير في اجراءات منح غير الأردني الذي يقوم بشراء وتملك وحدة سكنية بسعر لا يقل عن مائة ألف دينار مجموعة من المزايا (اقامة لمدة 5 اعوام واثاث منزلي معفى من الجمارك لمرة واحدة).
وأوضح أنه تم منح المصانع المسجلة لدى السلطة خصما تشجيعياً عند التصدير أو اعادة التصدير نسبته 50 %، من إجمالي البدلات المدفوعة لشركة ميناء حاويات العقبة.
وبين شريدة انه تم اعفاء مدخلات الانتاج الاجنبية لمنتجات المصانع المقامة في المنطقة عند دخولها لبقية اراضي المملكة من الرسوم الجمركية والضرائب الاخرى، واعفاء المؤسسات التي تمارس نشاطا اقتصاديا في مواقع التخزين في المنطقة من ضريبة الدخل البالغة 5 % عند التصدير واعادة التصدير والترانزيت، و تطبيق الاتفاقيات التجارية على البضائع المخزنة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عند دخولها لبقية اراضي المملكة، و خصم (%50) من رسوم العبور على السفن القادمة والمغادرة لقناة السويس ومقصدها موانئ العقبة.
ولتشجيع توطين الصناعة بصفتها احد مولدات فرص العمل المجزية، اوضح الشريدة انه تم توقيع اتفاقية مع مجموعة المناصير لانشاء مدينة صناعية في المنطقة الصناعية الجنوبية بمساحة 900 دونم سوف تشمل 14 مصنع ومحطة تحلية لمياه البحر وتوقيع اتفاقية مع غرفة شنزن الصينية ومدينة العقبة الصناعية الدولية، لانشاء مدينة صناعية في منطقة القويرة.
واشار الى انه تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي، منها فندق اربع نجوم باطلالة شاطئية والبدء بتطوير البنية التحتية لمشروع المطل والذي سيطرح كفرصة استثمارية، والعمل على استقطاب مستثمرين وشركات عالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة، التي طرحتها السلطة مثل مجمع العقبة الطبي ومدينة العقبة الرياضية الأولمبية، بالاضافة الى المناطق الاقتصادية السته التي استحدثت في منطقة القويرة.
وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قد كثفت اجراءاتها في مجال تعزيز بيئة الاعمال والتسهيل الاستثماري خلال العام الماضي 2017، نحو تحقيق بيئة استثمارية سريعة ومنافسة وقادرة على خدمة المستثمرين كما ينبغي، وتسهيل اجراءات ترخيص المنشآت الاقتصادية وتخفيف الاعباء المالية المترتبة عليها، من خلال هندسة الاجراءات وترشيقها، بحيث اصبح بامكان المستثمر الجديد الحصول على الموافقة على استثماره خلال مدة لا تتجاوز خمسة أيام عمل، وتنفيذ إجراءات تجديد الشهادات المطلوبة خلال يومي عمل.