مرايا – ارتفع عدد الغرف الفندقية في العقبة العام الماضي بما نسبته 15 % ليبلغ حوالي 4600 غرفة فندقية، مقارنة بحوالي 4000 غرفة خلال العام 2016، بحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر شريدة.
وأشار شريدة في حديث صحفي الى ان نسبة الاشغال الفندقي ارتفعت كمتوسط عام من 48.8 % في العام 2016 الى 60.1 % خلال العام الماضي، وارتفعت مدة اقامة السائح في العقبة من 2.2 ليلة في العام 2016 الى 3.94 ليلة.
وأوضح ان عدد نزلاء فنادق العقبة ارتفع ايضا بما نسبته 13 % ليبلغ حوالي 640 الف زائر، مقارنة بحوالي 567 الف زائر خلال العام 2016، فيما بلغت نسبة ارتفاع أعداد زوار وادي رم حوالي ( 97 %) ليصل الى 162 الف زائر العام 2017 مقارنة بحوالي 82 الف زائر خلال العام 2016.
وعزا الشريدة الارتفاع في عدد السياح القادمين الى العقبة الى جملة من الاجراءات التحفيزية التي بدأت السلطة العمل بها بالتعاون مع الشركاء في القطاع السياحي في العقبة منها التعاقد مع شركات متخصصة بهدف جذب السياح، والتركيز على تسويق رياضة الغوص في العقبة، وهي من الرياضات المهمة دوليا، وتعتبر العقبة من المناطق المميزة لها لوجود اماكن غوص خلابة ووجود المرجان في خليج العقبة.
وأوضح الشريدة ان تسويق العقبة محليا واقليميا ودوليا من خلال المشاركة بالمعارض السياحية العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة واستضافة الرحلات الاستطلاعية والاعلامية الاجنبية من الاسواق المستهدفة بقصد الاطلاع على واقع المنتج السياحي في المثلث الذهبى ساهم هو الآخر في تعزيز العقبة كوجهة سياحية.
ونوه الى ان السلطة وضمن استراتيجيتها الجديدة الهادفة الى وصول عدد السياح بحلول العام 2020 مليون سائح طرحت عطاء تنافسيا بين مكاتب السياحة لاستقطاب افواج سياحية من اسواق سياحية غير تقليدية، كما طرحت عطاء تنافسيا بين شركات الطيران لتشغيل خطوط منتظمة برحلتين اسبوعياً من العقبة الى عدة مدن عالمية.
واشار الى ان كرنفال العقبة الذي سينطلق يوم الخميس القادم ويستهدف السياحة الداخلية سيكون حافلا بالنشاطات الفنية والفلكلورية والثقافية المختلفة، اضافة الى وجود خصومات مشجعة ومنافسة وغير مسبوقة من قبل 157 منشأة فندقية وسياحية وترفيهية ومتجر مشاركة في الكرنفال، داعيا السياح المحليين الى اغتنام هذه الفرصة للقدوم الى العقبة والاقامة فيها والاستمتاع بطقسها الخلاب في هذه الايام.