مريا – ساهمت تواصل تساقط الامطار بغزارة في زيادة المخزون المائي في عجلون ويمهد للسجاد الاخضر وتفجر الينابيع ويبشر بموسم زراعي جيد ونجاح زراعات الحبوب ونمو الاعشاب التي يستفيد منها مربو الماشية بمختلف مناطق المحافظة .
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان ان كميات الامطار التي هطلت جيدة وستساهم في زيادة منسوب المياه في الينابيع والادوية مثل نبع الفوار في عين جنا وعين العلقة في باعون وأم قاسم في راجب والعين البيضاء في عرجان ونبع عين ابو الجود
والصالوص بعنجره وانتاج المحاصيل الزراعية المتعددة الحرجية والمروية بالإضافة الى توفير المراعي الطبيعية للمواشي .
واشار ان المديرية تنفذ خطتها الرقابية المكثفة لحماية الغابات بالتعاون مع الشرطة البيئية والحد من الاعتداءات التي يستغل فيها العديد من المواطنين فصل الشتاء من اجل التقطيع بهدف التدفئة او الاتجار بها مبينا ان المديرية لديها 6 ابراج للمراقبة بالاضافة الى تكثيف تواجد الطوافين والمراقبين .
وقال مدير ادارة المياه في عجلون وجرش المهندس منتصر المومني ان استمرارية تساقط الامطار ستعمل على تفجر الينابيع وخصوصا بعد ان تصل التربة الى حالة الاشباع الامر الذي سيؤدي الى زيادة جريان الأودية وتوفير مخزون للمياه السطحية والجوفية .
وبين ان هذه الامطار تفيد في تنظيف الجو من الغبار والملوثات مما يساعد على التقليل من الحشرات الضارة والحد من انتشارها داعيا المواطنين الى استغلال الامطار في مشاريع الحصاد المائي في الابار المنزلية .