مرايا – أكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني أن الزيادة الضريبية التي اقرتها الحكومة ستشمل جميع الادوية المباعة في الصيدليات الأردنية، مشيرا الى انه لا يوجد دواء معفى ضريبيا على خلاف ما اورده وزير المالية عمر ملحس في مناقشات الموازنة مع اللجنة المالية النيابية.

وقال الكيلاني إن الزيادة الضريبة ستتراوح ما بين 4% الى 6%، لتصل ضريبة الدواء الى 12%، متهما الحكومة بمحاولة سد عجز الموازنة على حساب مرض المواطن.

واضاف، ‘لا يوجد بأي تصنيف عالمي او محلي فصل بين الأدوية المخصصة للاطفال عن غيرهم’، نافيا اعفاء الحكومة أدوية الاطفال من الزيادة الضريبية.

وبين ان الزيادة الضريبية على أسعار الادوية تهدد الامن الدوائي في المملكة، مشيرا الى ان الدول المجاورة تعفي الادوية من الضريبة، بدلا من زيادة اسعارها.

واشار الكيلاني الى ان زيادة أسعار الدواء يمثل مساس مباشر بالطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

وهاجم الكيلاني الحكومة بقوله إن سياسة الزيادة الضريبية لم تجدي نفعا في سداد عجز الموازنة مبينا ان 3 مجالس وزراء متتالية اعتمدت سياسة الرفع الضريبي ولاتزال الموازنة في عجز مستمر.

وطالب الحكومة بالتفكير بوسائل جديدة لحل عجز الموازنة بعيدا عن جيب المواطن، مؤكدا انه ‘حرام سد عجز الموازنة على حساب مرض المواطن’.