– “الأحوال” توفر باص لاصدار البطاقة الذكية بالمطار لمدة شهر
– “الاحوال” تسعى لإنجاز جواز سفر الكتروني

مرايا – أوضح مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان الاثنين أن أسباب عدم تمديد جوازات السفر للأردنيين يعود لمواجهتهم بعض الإشكاليات في مطارات العالم.

واضاف الشهوان عبر راديو ” هلا أف أم” أن التمديد على ذات جواز السفر بات يعرض المواطنين لإشكاليات في بعض الدول لرفضها الصيغة المعمول بها حالياً والقاضية بتمديد الجواز المنتهية صلاحيته.

واشار إلى أن الاتفاقية الموقعة مع منظمة الطيران المدني تنص على عدم تمديد الجوازات المقروءة آليا ،مبيناً أنه متطلب دولي لكل الشركات الخاصة بالمنظمة.

وبين أنه يحق للمواطن الأردني تمديد جوازه ولكن جرى بعض الاشكاليات تعرض لها المواطنين في بعض المطارات مما أدى إلى وقف قرار التمديد.

واشار الشهوان الى ان الدائرة سبق وان حذرت العام الماضي، من تعرض المسافرين الممددين لجوازاتهم للاشكاليات، حيث أكدت حينها عدم مسؤوليتها عن أي خلل يحدث مع المواطن في بعض الدول الأوروبية والعربية.

واضاف أن الاقامة والتأشيرات لا تنتهي بانتهاء الجواز وبإمكانه استعمال الجواز القديم لهذه الغاية ويدخل بمجرد وجود التأشيرة.

نوه الشهوان إلى انه تم اضافة خدمة جديدة بمكتب مطار الملكة علياء الدولي بالتقاط صورة بنفس مكتب المطار لتسهيل على المواطنين و تمديد ساعات الدوام للسادسة والنصف صباحاً.

وأكد الشهوان سعى الدائرة إلى توفير جوازات سفر الكترونية جديدة من خلال توفير خاصية المسح الاكتروني على غلاف الجواز من خلال ميزة البرمجة لكل المعلومات الموجودة داخل الجواز بدون أي معاناة.

واشار الى أن دائرة الأحوال بصدد اجراء مباحثات مع عدد من الشركات لتصدير الجوازات الاردنية من داخل المملكة بدون استيراده من الخارج وبمواصفات أمنية دقيقة ومن شركات عالمية،مؤكداً أنها اضافة نوعية جديدة للجواز الاردني.

واشار أنه اعتباراً من يوم غد سيتم توفير باص في المطار لمدة شهر لإصدار البطاقات الذكية للمغتربين والقادمين والعاملين في المطار.