مرايا – قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد ان هناك أمور يجب الانتباه لها ، اهم من تأثير أسعار الخبز على المطاعم الشعبية ، داعيا وزارة الصناعة الى الإسراع في إعادة دراسة أسعار الوجبات المقدمة في هذه المطاعم.
وقال عواد ان رفع أسعار الخبز سيؤثر على المطاعم الشعبية بالتأكيد، ولكن يمكن التغاضي عن هذا الارتفاع، مقابل أمور أخرى لا يمكن السكوت عليها ، وتحتاج الى مراجعة فورية.
وبين انه على سبيل المثال لا الحصر فان سعر طن الحمص ارتفع منذ آخر تسعير من 400 دينار الى نحو 1800 دينار ، بالإضافة الى ارتفاع أسعار الزيوت والدجاج وغيرها من مستلزمات عمل هذه المطاعم.
وأشار الى انه بالإضافة الى ارتفاع الأسعار فان النقابة بانتظار رفع الضريبة على بعض الأصناف، لدراسة اثارها على المطاعم الشعبية.
وأشار الى ان وزير الصناعة وعد خلال اجتماع عقد في شهر 10/2016 بانهاء هذا الملف في نهاية عام 2016، والى اليوم لا جديد على أسعار المطاعم الشعبية.
وقال عواد ان الأصل كان دعوة لجنة التسعير للانعقاد كل بضعة اشهر ولكن هذا لم يحدث ، وان أصحاب المطاعم لم يعودوا قادرين على الأنظار ، فالتأخر بإعادة التسعير يتسبب لهم بخسائر قد تنتهي بإغلاق مطاعمهم ، ففي النهاية هذه المطاعم ليست تكية ، واصحابها لديهم عائلات يصرفون عليها.